الرئيسية / الفعاليات العلمية / تغير المناخ وتاثيره على المنطقة العربية
Water crisis: Child sitting on cracked earth near drying water

تغير المناخ وتاثيره على المنطقة العربية

تغير المناخ
منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكثر مناطق العالم عرضة لمخاطر تغير المناخ، وذلك بسبب ندرة المياه فيها (أعلى معدلات الندرة في العالم)، واعتمادها الكبير على الزراعة الشديدة التأثر بالمناخ وارتفاع نسبة السكان والأنشطة الاقتصادية التي تتمركز في المناطق الحضرية الساحلية المعرضة للفيضانات.
ويذهب أحدث تقييم للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ إلى أنه من المتوقع أن يصبح المناخ أكثر حرارة وجفافا في معظم أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسيؤدي ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض معدلات هطول الأمطار إلى زيادة تكرار موجات الجفاف وحدتها، وهو أثر يتحقق بالفعل في منطقة المغرب العربي.
استراتيجية معنية بتغير المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
يعكف الفريق الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي حاليا على إعداد استراتيجية إقليمية وخطة عمل بشأن تغير المناخ ستحدد للمنطقة معالم التوجهات العامة للنشاط على مستوى البنك كما ورد في إطار العمل الإستراتيجي للتنمية وتغير المناخ لمجموعة البنك الدولي. وتهدف هذه الاستراتيجية بوجه عام إلى مساندة بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جهودها لتعزيز مرونتها في التكيف مع آثار تغير المناخ (ولاسيما فيما يتصل بالزراعة وإدارة الموارد المائية)، واقتناص الفرص لتحقيق تنمية منخفضة الانبعاثات الكربونية في مجالات الطاقة والنقل والتنمية الحضرية.
إن التحدي الأكبر الذي يواجهه البلدان المتعاملان مع المؤسسة الدولية للتنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليمن وجيبوتي، هو تحقيق توازن على الأجل القصير بين أولويات التنمية والحد من الفقر مع اتخاذ تدابير للحد من التعرض لآثار تغير المناخ في الأجل الطويل. وبالنسبة للبلدان المتوسطة الدخل، فإن التحدي المزدوج الذي تواجهه الحكومات وشركاء التنمية هو المسارعة إلى تعبئة موارد كافية للتقليل من آثار تغير المناخ، ولا سيما على أكثر الفئات الاجتماعية عرضة للمخاطر، وكذلك جعل الجهود المتصلة بتغير المناخ جزءا لا يتجزأ من مختلف جهود الإصلاح التي تجرى من أجل تحسين خدمات البنية التحتية وتطويره

شاهد أيضاً

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير بعنوان اثر إستراتيجية التسريع المعرفي في تنمية مهارات طلبة قسم التربية الفنية في مادة التخطيط والألوان

كلية التربية / الإعلام .. ناقشت كلية التربية المختلطة في جامعة الكوفة رسالة ماجستير في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.