الرئيسية / الفعاليات العلمية / الآداب المتعلقة بالسلوك المطلوب في العالم الافتراضي الرقمي

الآداب المتعلقة بالسلوك المطلوب في العالم الافتراضي الرقمي

الآداب المتعلقة بالسلوك المطلوب في العالم الافتراضي الرقمي
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة..
إليكم جملة من الآداب المتعلقة بالسلوك المطلوب في العالم الافتراضي الرقمي راجين الاطلاع عليها والالتزام بها، وهي:
# اتباع تعاليم وآداب الدين الإسلامي الحنيف والأعراف والتقاليد الوطنية السائدة.
# عدم مخالفة قوانين الدولة ذات العلاقة.
# استخدام اللغة العربية الفصحى وقواعد الإملاء في المشاركة الإلكترونية.
# الدقة في نقل واستخدام الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، وأقوال المعصومين ، وعدم استخدامها إلا بعد التأكد من الصحة في النقل، والإشارة للمصدر من كتاب الله الكريم والمصادر الحديثية المختصة.
الالتزام بآداب المشاركة والنشر الإلكتروني، والتي منها:
 البُعد عن العنصرية والطائفية والقبلية البغيضة والقذف والتشهير والإساءة واللمز والانتقاص من الآخرين ومجهوداتهم.
 احترام الطرف الآخر واختيار الألفاظ والعبارات الأكثر تقديراً واحتراماً للمُخاطَب.
 التعامل بلطف وتقبل الآراء الأخرى وتقبل النقد البناء من الآخرين.
 العلاقة الجديَّة المباشرة بموضوع النقاش والموضوعية والوضوح والاختصار.
 عدم تصوير الطلبة أو الأساتذة أو محتويات منصة التعليم، ومشاركتها في تطبيقات / منصات التواصل الاجتماعي سواء من الطلبة أو المعلمين لتجنب المساءلة القانونية.
 الحذر من بعض السلوكيات التي قد تشكل خطر على أمن وسرية المعلومات مثل:
1. الضغط على الروابط المجهولة لأنها من الممكن أن تكون روابط لتصيد المعلومات.
2. إذا اضطررت للعمل أو التعلم بمكان عام لا تترك جهاز الكمبيوتر دون مراقبة ولا تسمح للآخرين باستخدامه دون مراقبة.
3. عند الانتهاء من دروس اليوم كافة، عليك التأكد من إغلاق المنصة التعليمية بالكامل حفاظاً على خصوصيتك.
4. عدم إساءة استخدام أنظمة الوزارة الإلكترونية بما يؤثر على أدائها، أو مستوى أمانها، أو سرعتها، أو استمراريتها، أو حرمان الآخرين من الاستفادة منها
 عند التعرض للتنمر الإلكتروني يجب على ولي الأمر أو الطالب إبلاغ المعلم أو الأستاذ أو المرشد التربوي بشكل خاص وتوثيق الحالة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
الالتزام بآداب التواصل الإلكتروني، والتي منها:
 استخدام وسائل التواصل الإلكتروني المقررة والمعتمدة من قبل الكلية للتواصل مع الاساتذة والطلاب ويمنع استخدام غيرها من تطبيقات / منصات التواصل الاجتماعي، واختيار الوقت المناسب لإرسالها وأن تكون واضحة ومختصرة.
 التدريسي حريص على الرد على البريد الإلكتروني واستفسارات الطلبة عبر وسائل التواصل المقررة سلفاً
 مراجعة البريد الإلكتروني، والمشاركات الإلكترونية، والأنشطة الإلكترونية قبل إرسالها.
 الابتعاد عن إرسال الصور أو الملصقات التعبيرية والاختصارات خلال المشاركة الإلكترونية خلال فترة المحاضرة الرسمية.
 احترام قوانين وحقوق الملكية الفكرية والنسخ، وتوضيح المراجع والمصادر المستخدمة، وتجنب السرقة العلمية للأعمال والأنشطة الإلكترونية التي يتم تقديمها.
 يمنع نشر أي معلومات غير كاملة، خاطئة أو غير دقيقة عن نفسك أو الآخرين.
 عدم نشر البيانات الشخصية كالأسماء وبيانات الاتصال والعناوين، وعدم التسويق لأي جهة كانت.
 عدم التحايل الإلكتروني – بحيث يقوم شخص آخر بتنفيذ الأعمال المكلف بها الطالب – عند تقديم الأنشطة والتقييمات والاختبارات الإلكترونية وسيتم تطبيق العقوبات حسب اللوائح المنصوص عليها.
سائلين المولى سبحانه لكم أيها الأحبة بدوام التوفيق

د. محمد كاظم الفتلاوي / مسؤول وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

شاهد أيضاً

الجلسة الاعتيادية العاشرة

الدكتور سيروان عبد الزهرة الجنابي عميد كلية التربية المختلطة يترأس الجلسة الاعتيادية العاشرة للعام الدراسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *