الاعتمادية و ضمان الجودة

تهدف كلية التربية في جامعة الكوفة إلى الوصول إلى الاعتماد الأكاديمي العالمي من خلال اعتماد المعايير الدولية لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وذلك عبر الاتصال بمنظمات الاعتماد الأكاديمي الدولية للاطلاع على أخر ما وصل إليه العالم في هذا المجال حيث أصبحت جامعة الكوفة بمصاف الجامعات العالمية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وذلك بعد حصولها على المرتبة الأولى على الجامعات العراقية في هذا المجال ولكي يتناسب وجود كليتنا في داخل هذه المؤسسة الأكاديمية المتميزة تسعى الكلية الى الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي من إحدى المنظمات الدولية في هذا المجال .

Faculty Of Eduction - Contact Us 

 


Miss : Roaa Razaq Agel

المكلفة من شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

 

 Miss : Rasha Malik AL - Amari

المكلفة بالتوجيه والتربية النفسية

E-mail: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

 

 

 

 

الاهداف والمهام لوحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي في كلية التربية

  الأهداف :

 

  1. استيفاء متطلبات تأهيل البرامج الأكاديمية في الكلية للاعتماد الأكاديمي .
  2. تحسين وتطوير الأداء والمهارات في مختلف جوانب العملية التعليمية .
  3. نشر ثقافة الجودة على مستوى أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين .
  4. تعزيز قيم الجامعة للعمل بروح الفريق الواحد .
  5. تحقيق رسالة وأهداف كلية التربية في السعي الجاد لتخريج طلبة بمختلف التخصصات المطروحة مزودين بجميع المعارف النظرية والتطبيقية لخدمة الوطن والمجتمع ضمن اعلى المعايير العالمية في التعليم  .

 

 المهام :

 وضع خطة لتحسين مستوى الجودة والتطوير ومتابعة تنفيذها على مراحل خلال العام الجامعي .

  1. تأهيل برامج الكلية المختلفة للاعتماد الأكاديمي والإيفاء بمتطلبات عمادة الجودة وتطوير المهارات  والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي .
  2. التنسيق والتعاون مع قسم الجودة وتطوير المهارات بالجامعة  لتنفيذ متطلبات التأهيل للاعتماد الأكاديمي .
  3. تزويد الأقسام بتنفيذ مضمون ومحاور خطة الجودة بالكلية كمنهج عمل دائم على مدار العام الجامعي وتكليفها بتقديم خطة سنوية للجودة وخطة تنفيذية .
  4. مراجعة جميع أعمال الجودة بالأقسام ووضع تقارير دورية بذلك تُقدم للسيد عميد الكلية من اجل التطوير والجودة لقياس مستوى الأداء .
  5. تنظيم ورش العمل لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والاداريين بالكلية وتزويدهم بالإرشادات اللازمة لإنجاز أعمال الجودة وفق الأسس والمعايير المعتمدة من الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي .
  6. حضور المؤتمرات والندوات وورش العمل المتعلقة بالجودة والتطوير داخل الجامعة وخارجها .
  7. الأرشفة الإلكترونية لجميع أعمال الجودة بالكلية .

 

 الخطة المستقبلية لوحدة ضمان الجودة في كلية التربية

 

  1. التأسيس لنظام إدارة الجودة الشاملة وضمانها والاعتماد الأكاديمي في الكلية والأقسام الأكاديمية .
  2. توفير متطلبات تأسيس ونجاح نظام الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية .
  3. توفير الدعم والمساندة للعاملين في مجال تحسين الجودة على مستوى الكلية .
  4. إعداد مواصفات الأداء الجيد ومؤشرات قياسه واّليات تقويمه .
  5. إعداد قواعد البيانات اللازمة لتوفير أدلة وشواهد الجودة .
  6. التأسيس لنظام التقويم الشامل المستمر .
  7. إعداد الخطط الإستراتيجية لتحسين الجودة .
  8. إعداد تقارير دورية عن وضع الجودة .
  9. تحسين صورة الأداء للكلية وللعاملين الإداريين فيها .
  10. وضع المخطط الزمني لتنفيذ عمليات تحسين الجودة والاعتماد الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية، وفقا لبرامج واستراتيجيات خطة تحسين الجودة المعتمدة ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ونتائج التقويم الذاتي .
  11. متابعة سير أعمال سير لجان الجودة الفرعية بالأقسام وفقا للمخطط الزمني المعد وتقويم تقديمها في انجاز المهام الموكلة لها ومعالجة ما قد يواجهها من صعوبات أو عوائق .
  12. التنسيق بين أعمال اللجان الفرعية وتوحيد جهودها وخاصة في المهام والمتطلبات والقواعد والإجراءات التي ينبغي توحيدها على مستوى الكلية.
  13. الإشراف على جميع الأعمال المتعلقة بتحسين الجودة بالأقسام والقيام بالتأسيس الجيد والسليم لنظام إدارة الجودة وضمانها واستمرارها في القسم الأكاديمي .
  14. وضع مواصفات الأداء والممارسات الجيدة للقسم .
  15. إعداد مؤشرات جودة الأداء لكل الأعمال والمهام التي يتولاها القسم لتشمل على سبيل المثال لا الحصر مؤشرات قياس وأداة المقررات والبرامج وطرق التدريس والتقويم والتدريب العملي ونتائج تعلم الطالب وجودة المخرجات مع تصميم جميع الاستمارات والنماذج المطلوبة لقياس الأداء.
  16. تحديد مؤشرات القياس المرجعية الخارجية التي يقاس في ضوئها مستوى جودة كل قسم وبناء شراكات خارجية مع جهات عالمية للتعاون معها في الارتقاء بجودة الأداء .
  17. تحديد وتصميم قاعدة للبيانات الكمية والنوعية اللازمة لرصد وتسجيل دلائل وشواهد جودة أداء كل قسم في جميع المهام المسئول عنها .
  18. إعداد نظام للتقويم الشامل والمستمر لأداء كل قسم في جميع المهام المسئول عن انجازها
  19. انجاز دراسات التقويم الذاتي لكل قسم بشكل دوري لتحديد نقاط القوة والضعف ومجالات التحسين المطلوبة .
  20. استكمال جميع المتطلبات اللازمة لحصول برامج الكلية على الاعتماد الأكاديمي .
  21. إعداد خطط التطوير والتحسين ومتابعة تنفيذها وتقويمها .
  22. تنفيذ ما يختص بكل قسم من برامج واستراتيجيات تحسين الجودة.
  23. استكمال ما يخص كل قسم من متطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي , وفقاً للمعايير والمؤشرات المُعدة من قِبلها مع التركيز على المعيار الرابع ( التعليم والتدريس) 

 

 اعلنت عمادة كلية التربية بجامعة الكوفة عن اطلاق مشروع الوثيقة الالكترونية للطلبة المتخرجين من اقسامها العلمية (علوم القرآن، علوم الحاسوب، التربية الفنية، اللغة الانكليزية ) ، هذا وقال الدكتور نعمة الاسدي المعاون العلمي في الكلية ان الهدف من المشروع هو مواكبة تطور عجلة التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم فضلا عن الاستغلال الامثل للوقت والجهد، من جانبها اشارت المبرمجة رؤى الخالدي مصممة المشروع ان العمل بالوثيقة سيبدأ في سنة 2017 بعدما اكملت اعمال التصميم والبرمجة الالكترونية للوثيقة وارفاقها بالماستر شيت .


 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com