كيف تجعل المناخ الصفي يمتاز بالجودة إعداد / أ. م . عباس نوح سليمان الموسوي

المناخ الصفي :

 يشير إلى الجو العام الذي يسود غرفة الصف , وبطبيعة الحال لا يقتصر ذلك على المناخ المادي , بل يتعدى ذلك إلى المناخ النفسي , الذي يسود غرفة الصف , نتيجة للعلاقات الاجتماعية الناشئة بين التدريسي والطلبة , وبين الطلبة أنفسهم , في إطار المهمات التعلمية والتعليمية التي تجري في غرفة الصف , باتجاه تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة والمخططة  .  

دور التدريسي في تهيئة المناخ الصفي :

المناخ الصفي الذي يتسم بالإيجابية , هو المناخ الذي يستطيع أن يتيح أكبر قدر ممكن من الفرص لمشاركة الطلبة في الأنشطة التعلمية التعليمية .

ويتميز التدريسيين الذين يوفرون مناخيات صفية أكثر إيجابية بقدرتهم على أن يكونوا مستمعين جيدين , يتعاطفون مع طلبتهم , ويقدمون لهم المكافآت ويستخدمون معهم أساليب التعزيز المناسبة ويعْدِلون بين طلبتهم , ويزودونهم دائماً بالتغذية الراجعة الإيجابية , ويوفرون فرصاً أكبر للعمل والمشاركة , ويميلون لتشجيع العمل الصفي التعاوني , ويراعون الفروق الفردية , فيهتمون بالطلبة الأقل مشاركة وبطئي التعلم , ويعالجون اختلال النظام في غرفة الصف بعبارات عامة موجهة نحو الطلبة ككل .

 

سمات الصف الذي يحقق المناخ الصفي الجيد :

س / ما الذي يقوم به التدريسي لمساعدة المتعلمين على تنمية اتجاهات وادراكات موجبة عن مناخ التعلم ؟

س/ ما الذي يقوم به التدريسي لمساعدة المتعلمين على تنمية اتجاهات وادراكات موجبة عن المهام الصفية ؟

          إن تهيئة مناخ صفي يتسم بالجودة يبدأ بتحقيق التوازن بين الجوانب الوجدانية والمعرفية ويخاطب دوافع الطلبة نحو الموقف التعليمي بكل عناصره , فيساعد المتعلم على تكوين اتجاه ايجابي نحو التعلم  من خلال بناء الثقة , والشعور بالأمان والطمأنينة , ومعرفة المطلوب انجازها بدقة , وتحمل المسؤولية , وسيادة روح الجماعة .   ويتميز الصف الذي يتوفر فيه المناخ الصفي ذات الجودة بوجود مستويات عالية من خمس سمات هي   : ـ

1  ـ الشعور بالاحترام ( والقبول أو المقبولية )  :   إذ يشعر المتعلمون بأنهم مقبولون عند التدريسي وعند رفاقهم .

س / ماذا يمكن عمله لمساعدة المتعلمين على أن يشعروا بأنهم مقبولون من التدريسي والزملاء ؟

ـ التودد للمتعلمين بطرق مناسبة ومقبولة .

ـ التحرك عن قصد نحو المتعلمين والاقتراب منهم .

ـ التقاء العيون مع كل متعلم في الصف والتأكد من الالتفاف إلى جميع أجزاء الصف وأركانه .

ـ توفير وقت انتظار للإجابة عن السؤال بدلا من الانتقال من متعلم لآخر بسرعة .

ـ إعادة صياغة السؤال أي استخدام تلميحات كافية تمكن المتعلم من الإجابة .

ـ تقدير الجوانب الصحيحة من الاستجابات غير الصحيحة .

        ولأجل أن يشعر المتعلمون بأنهم مقبولون من قبل زملائهم في الصف عليك أن توفر لهم الفرص للتعلم التعاوني , اذ أن هناك عنصران أساسيان في التعلم التعاوني هما ( المسؤولية الفردية , والاعتماد الايجابي المتبادل ) .

2 ـ الحيوية والنشاط :   اذ يكون المتعلمين مشغولين ومنهمكين في أعمالهم ولاينتابهم القلق , ولا يراقبون الساعة لتفادي الصبر .

س / كيف يمكنك مساعدة المتعلمين على تنمية الإحساس بالارتياح والنظام وتحقيق النشاط والحيوية ؟

    من خلال استخدام أنشطة تتطلب حركة فيزيقية على نحو نظامي  ـ كأن ينتقلوا من أنشطة يعملون فيها كل بمفرده على مقعده إلى أنشطة ينبغي أن ينظموا أنفسهم للقيام بها في جماعات صغيرة . ومن هده الأنشطة : تقديم جزء من الدرس ـ حل تمارين تارة بمفردهم وتارة اخرى على شكل مجموعات ـ تقسيم الطلبة إلى مجموعات للإجابة عن سوال ـ تقسيم الطلبة إلى مجموعات لنقد عبارة ما

 3 ـ الإدارة الذاتية :   يكون المتعلمون قادرون على إدارة أنفسهم بأنفسهم ويتمتعون بالدافعية الذاتية .

 س / ماذا يمكن عمله لمساعدة المتعلمين على أدراك الراحة والأمان والالتزام الذاتي بالنظام ؟

        لكي تحقق دلك عليك أن تحدد أبعاد السلوك المطلوب في مواقف التعلم المختلفة من ( بدء الدرس ـ والسلوك العام أثناء الدرس ـ وإنهاء الدرس ) , وشارك المتعلمين في وضع لائحة تحدد هده السلوكيات المطلوبة , وكذلك قائمة أخرى للتقويم الذاتي لمعرفة مدى التزام كل منهم بما جاء في لائحة النظام .      اذكر أنشطة صفية تعزز دلك .

4 ـ أدراك المهام المكلفين بها  : يعرف المتعلمون المهام المطلوب انجازها بدقة , ويتصفون بالتركيز والانتباه والاندماج في العمل .

س / ماذا يمكن عمله لمساعدة المتعلمين على الاعتقاد بأنهم يستطيعون أن يؤدوا المهام الصفية ؟

س / ماذا يمكن عمله لمساعدة المتعلمين على فهم المهام الصفية وان يكونوا صورة واضحة لها ؟

قدم شرحا بان المهمة ( موضوع المحاضرة ) المطلوب انجازها ذات قيمة وفائدة

ـ اظهر حماسك للمادة ( المحتوى ) التي تعرض لتنقل هذا الإحساس إليهم .

ـ نمي أحساس المتعلمين بالثقة الأكاديمية , ووفر لهم البيانات المطلوبة .

ـ نمي لديهم الاعتقاد بأن لديهم القدرة على أداء المهام , وقدم لهم التغذية الراجعة الايجابية , وعزز نجاحاتهم إلى جهودهم .

ـ ووفر لهم البيانات المطلوبة .

ـ جزء المهام إلى خطوات صغيرة أو أجزاء .

ـ

٥ ـ سيادة روح الجماعة  : ارتباط المتعلمون بعلاقات حميمة مع بعضهم البعض ومع التدريسيين , وهده الروح تعكس نجاح الأسس الأربعة السابقة .

ـ ابتعد عن التمييز بين الطلبة .

ـ نمي لديهم سلوك المساعدة .

ـ ابدأ الدرس عندما يبد أ النظام , واستمر في المحافظة عليه إلى نهاية الدرس .

ـ توفر لهم الفرص للتعلم التعاوني .

ـ قدم لهم مهمة ( كتابة تقرير ) يتألف من عدة أجزاء , وعلى كل طالب أن يهيئ جزء منه .

ـ قدم لهم سؤال , وعلى كل واحد منهم أن يشترك في حل السؤال  .

ـ ابتعد عن توجيه السخرية والاستهزاء لأي واحد منهم .

Joomla Templates - by Joomlage.com