قسم الحاسبات

رؤيا القسم:

 

يسعى قسم الحاسبات إلى توطين وتطوير المعرفة الإنسانية والاجتماعية في المجتمع والارتقاء بها من خلال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة والقادرة على خدمة المجتمع وإكساب الطالب المعرفة في مجالات علم الحاسوب في كافة المجالات العلمية .

 

 
 

رسالة القسم:

يُعد قسم تربية الحاسبات  من الأقسام التي تعمل دائماً على أعداد كوادر متخصصة بعلم الحاسوب والبحث العلمي فضلا عن إعداد كوادر تربوية  وتعليمية ووظيفية لدوائر الدولة . ولعل من أهم العناصر الرئيسة لرسالة قسم تربية الحاسبات  في كلية التربية هو العمل على تلبية الأهداف التي قامت عليها الكلية, والمتمثلة في تأهيل الطالب تأهيلاً أكاديميا وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات سوق العمل بشكل خاص ومباشر، وتقوم المهام الأساسية لقسم الحاسبات على ثلاثة مرتكزات أساسية هي العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

 

أهداف القسم:

 اولا:  العملية التعليمية: توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري والتربوي وقدراتهم وجعلهم مسؤولين في المجتمع.

 

أ.  البحث العلمي: تنشيط البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في أجراء البحوث ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع.

 

ب. خدمة المجتمع: توطيد العلاقات مع مديريات التربية المستفيدة من اختصاصاتهم من خلال تقديم الأبحاث الأساسية والتطبيقية وكذلك عقد الندوات والمحاضرات العلمية داخل وخارج القسم.

 

          عموما فأن المهام الأساسية الثلاث أعلاه تعمل على تحقيق الأهداف التفصيلية الآتية:

 

ثانيا:  إن يكون الطالب سواء في الدراسات الأولية أو العليا على علم كامل بالحاسوب والبرمجة الكفيلة بجعله مدرس ناجح يخدم المجتمع .

 

ثالثا:  توجيه الطالب توجيها علميا وتربوياً يقوم على أساس التفاعل مع ما يحدث من تطور في علم الحاسبات.

 

رابعا:  يشجع القسم على الدراسة العلمية ويعمل بها على اعتبار إن الحاسبات هي لغة العصر وميدان علمي مطلوب في كل مجالات الحياة العلمية والعملية .

 

خامسا:المشاركة الفاعلة مع العلوم الأخر في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع وخاصة المشكلات العلمية  التي أصبحت احدى أهم الأهداف التي يسعى المجتمع لوضع الحلول لها.

 

سادسا:  تمكين الطالب من فهم كيفية وضح حلول الصحيحة للمشاكل العلمية والتربوية .   

 

 

نبذة عن القسم:

 

     يعُد قسم الحاسبات  من الأقسام التي تعمل على إعداد كـوادر متخـصصة بعلم الحاسوب والبحث العـلمي فضلا عن إعـداد كـوادر تربوية  وتعليمية ووظيفية لدوائر الدولة . ولعل من أهم العناصر الرئيسة لرسالة قسم تربية الحاسبات  في كلية التربية هو العمل على تلبية الأهداف التي قامت عليها الكلية, والمتمثلة في تأهيل الطالب تأهيلاً تربوياً وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات سوق العمل بشكل خاص ومباشر، وتقـوم المهـام الأسـاسية لقسـم الحاسبات على ثلاثة مرتكزات أساسية هي العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com