الرئيسية / الفعاليات العلمية / نظرية المحاكاة في التجربة الجمالية

نظرية المحاكاة في التجربة الجمالية

نظرية المحاكاة في التجربة الجمالية
د. أحمد عبيد كاظم
جامعة الكوفة / كلية التربية .
تعد نظرية المحاكاة من أقدم النظريات الفنية ,عرضها الفيلسوف اليوناني أفلاطون في أول مناقشة منهجية لطبيعة الفن في الفكر الغربي , كذلك أرسطو, التي كانت محاكاة للجوهر, فهي لا تؤمن بالاستنساخ الآلي لمفردات العالم الحسي , بل أن الفنان يستمد مفرداته من الواقع بعد تحديدها وصياغتها لكي يسمو على الواقع , وبهذا يتسم منهج الفنان بالموضوعية الواقعية , وهنا الفن لا يعد نسخه من نسخ الجمال الطبيعي , وإنما محاكاة منقحة , فوظيفة الفن وفق هذا التصور هو تقليد الطبيعة أولا والتسامي عنها ثانياً , وهكذا فأن أرسطو يرى أن المحسوسات موجودات حقيقة في الذهن والحقيقة المادية في آن واحد والجمال عند أرسطو وحدة من التناسق , إذ لا يستقيم الجمال إلا بالنسق والمقدار .
فالعملية الإبداعية عند أرسطو عملية إنسانيه يقودها الفنان نفسه فهو واعي ومفكر ومكتشف لكوامن الجمال في العالم الحسي وليس مجرد وسيط إلى الإلهة التي تمنحه الإبداع كما في فلسفة أفلاطون , والمحاكاة قد تكون محاكاة تامة للواقع فالفنان ليوناردو دافنشي مثلا يرى أهمية المحاكاة المباشرة للطبيعة والاستنساخ البارع للأشياء , هدفه إعادة صنع ما هو موجود في العالم الخارجي كما هو , ويرى إن أعظم تصوير هو الأقرب شبها إلى الشيء المصور , وهنا الجمال الكلاسيكي يستند إلى المثال الجمالي بوصفه وحدة الجمال , وبالتالي فأن أرسطو كان مؤثرا في الاتجاهات والمذاهب المعاصرة وموقفها من التجربة الجمالية وخاصة البرغماتية  والبنيوية  وحتى الشكلانية .
الفنان يستمد مفرداته من الواقع بعد تحديدها وصياغتها إذ يتسم منهج الفنان بالموضوعية الواقعية

شاهد أيضاً

دورة تدريبية (مايكروفست اوفيس)

كلية التربية / الاعلام …. كلية التربية في جامعة الكوفة تقيم دورة تدريبية بعنوان (مايكروفست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *