الرئيسية / حول الكلية / الستراتيجية / خطة كلية التربية لإستراتيجية التعليم والتقويم لتدريس المناهج المقررة

خطة كلية التربية لإستراتيجية التعليم والتقويم لتدريس المناهج المقررة

البروفيسور عباس نوح سليمان محمد الموسوي

خطة كلية التربية لإستراتيجية التعليم والتقويم لتدريس المناهج المقررة

على أعضاء الهيئة التدريسية استعمال استراتيجيات التعليم الآتية
– المنظمات التمهيدية.
               – تقديم الطلبة جزء من الدرس.
                                         – الأمثال والنماذج.
                                                         –  حل المشكلات.
– التلخيص.
                – الأسئلة.
                          – الحلقات النقاشية.
                                            – الواجبات البيتية (تمارين).
– التعلم التعاوني.
                  – الأنشطة اللاصفية.
                                      – السفرة العلمية.
                                                         – كتابة تقارير.

على أعضاء الهيئة التدريسية استعمال استراتيجيات التقويم الآتية

التقويم التمهيدي
(جمع معلومات عن الطلبة ومستواهم واتجاهاتهم ومدى ملائمة البرنامج والمحاضرة لهم .)
التقويم البنائي
(إجراء الامتحانات اليومية والشهرية لمعرفة مدى تقدم الطلبة ومدى مناسبة البرنامج)
التقويم النهائي
(إجراء الامتحان النهائي لتحديد فعالية الكلية للبرنامج أو المقرر .)

ويجب على أعضاء الهيئة التدريسية استعمال التغذية الراجعة فور كل نشاط للطلبة

خطة كلية التربية لإستراتيجيات تعلم الطلبة في دراسة المناهج المقررة على طلبة القسم اللجوء في استعمال استراتيجيات التعلم الآتية
1- أسلوب المعالجة المعمقة (Deep Processing Style) ويتمثل بقدرة الطلبة على تنظيم   العمليات المتعلقة باستيعاب المادة العلمية, وتحليلها وتقويمها, واستثمارها في بناء أفكار جديدة.
2- أسلوب المعالجة الموسعة (Elaborative Processing Style) وتشمل قدرة الطلبة على تطبيق  الحقائق وصياغة الأمثلة من الخبرة الشخصية.
– حضور كل المحاضرات  والتحضير اليومي والانتباه للدرس.
– استعمال القاموس واستخراج المعنى.
– تكرار استعمال المصطلحات العلمية ( القراءة الصامتة ) أو( القراءة الجهرية ) أثناء التحضير للدرس.
– إتباع الاستظهار الجيد من خلال التمرين العقلي المتواصل في غياب  صفحة الكتاب.
– تدوين الملاحظات بصورة مستمرة من خلال إعادة كتابة النص بشكل مختصر .
– المراجعة والتلخيص والمناقشة مع الزملاء بعد الدرس.
استفسار الأستاذ عن المصطلحات والعبارات الغامضة
تطبيق المادة المتعلمة, والبحث عن تطبيقات أخرى.
التعلم التعاوني
(حل التمارين)
(تطبيق برامج)
(شرح قوانين)

شاهد أيضاً

استراتيجيات اكتساب سلوك الرفق

نصائح وإرشادات في استراتيجيات اكتساب سلوك الرفق أُختي التدريسية  … أخي التدريسي … أُختي الطالبة  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *