الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم التربية الفنية

قسم التربية الفنية

رؤية القسم:

يسعى القسم لتحقيق التميز في مجال التربية الفنية على مستوى منافس ومواكب لعصر التكنولوجيا ، ابداعيا وتربويا محققا التكامل بين كافة التخصصات الفنية على مستوى النظرية والتطبيق.

أهداف القسم:

تخريج كوادر معدة تربوياً وفنياً إعداداً يتناسب مع احتياجات المجتمع وسوق العمل وبما يؤهلهم لتقييم الأهداف التربوية والفنية .
1. تطوير نظام الجودة الداخلي والحصول على الاعتمادية من هيئات رسمية لضمان جودة التعليم والاعتماد الاكاديمي.
2. اعداد وتنمية الطالب تربويا وعلميا ، واحداث نقلة نوعية في برامج التعلم التخصصية لتلائم سوق العمل العراقي والعربي .
3. اجراء البحوث والدراسات المتوافقة مع المعايير العالمية في البحث العلمي والارتقاء بمخرجات الكلية النوعية والكمية لمواصلة الدراسات العليا.
4. تطوير منظومة تقوم الطلبة لتعكس التوجهات الحديثة في التقويم.
5. تطوير منظومة الخدمات المجتمعية عبر تنفيذ البرامج والانشطة التربوية والمشاركة في حل مشكلات المجتمع .
6. اقامة علاقات تعاون مشتركة مع الخريجين ومحاولة اشراكهم في البرامج والانشطة للهيئات التربوية المحلية .
7. توفير الموارد المادية والبشرية اللازمة لتحقيق الرسالة.

رسالة القسم

– تطوير ورفع قدرات الخريجين فنيا واكاديميا بما يتناسب ومتطلبات الحياة المعاصرة وسوق العمل .
–  تحقيق بيئة تربوية متكاملة حافزة للخيال والتفكير الابداعي بكافة صوره وعلى مستوى الانتاج الفني والتنمية المهنية في التخصص والانفتاح على العالم المعاصر علميا وتكنولوجي ، فنيا وثقافيا بما يحقق الاطلاع والتواصل المستمر مع المستحدثات في مجال التخصص.

نبذة عن القسم :

 بدأ قسم التربية الفنية في وضع منهج متكامل للعام الدراسي 2016- 2017 ويتشارك جميع  منتسبي القســم بتنفـيذها للارتقــاء بالمســتوى العلمي والفني وليلبي بالتالي متطلبات الجودة.

الصفحة 1
وصف البرنامج الأكاديمي
Academic Program Specification
.1 اسم البرنامج
Programme Title
إعداد مدرس التربية الفنية
.2 رمز البرنامج
Programme Code
.3 المؤسسة التعليمية
Teaching Institution
جامعة الكوفة
.4 الكلية
College
كلية التربية
.5 القسم
Department
التربية الفنية
.6 النظام الدراسي
Attendance Type
سنوي
جامعة الكوفة
KUFA UNIVERSITY
الصفحة 2
.7 الفصل الدراسي
Academic Session
2015 _ 2016 .8 عدد وحدات البرنامج
Credits
85 .9 الشهادة الممنوحة
Final Award
درجة البكالوريوس
.11 الجهة المعتمدة للبرنامج
Programme Accredited
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
.11 اسم منسق البرنامج
Programme Coordinator
د.عماد حمود عبد الحسين
.12 تاريخ إعداد البرنامج
Date of Programme
2016 .13 أهداف البرنامج الأكاديمي
Programme Aims تخريج مدرسين تربية فنية يحمل مهارات الجانب التشكيلي بما يتعلق بفنون الرسم والكرافيك والخزف والخط
والزخرفة والأشغال اليدوية إضافة إلى الفنون المسرحية متمثلة بفن التمثيل المدرسي والإخراج للمسرح المدرسي
والأطفال وهذا مما يؤدي إلى نشر الثقافة الفنية والجمالية فضلا عن إجراء الدراسات والبحوث العلمية والميدانية
في مجالات التربية الفنية ومن الممكن للمخرج ان يكون ملماً بالجانب المهاري على المستوى التشكيلي والمسرحي
ما يتيح له فرصة التأليف والإبداع في مجال الفن خارج المؤسسة التعليمية
.14 مخرجات التعلم المستهدفة Intended Learning Outcomes
الصفحة 3
14 – 1 المعرفة والفهم Knoldge and Understanding
1 يكتسب الطالب المتخرج مهارة وخبره في مجال التربية الفنية بشقيها التشكيلي والمسرحي
2 _معرفة ودراسة بحوث علمية تتعلق بالجانب التربوي والفني .
3 مشاركه فاعله لطلبة القسم في المهرجانات والمناسبات التي تقيمها الكلية والجامعة بما يتعلق بجانب
الفنون التشكيلية والمسرحية
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods 1 المحاضرات النظرية في مجالات الفنون التشكيلية والمسرحية . –
2 المحاضرات التطبيقية في مجالات الفنون التشكيلية والمسرحية . –
3 إقامة ندوات ومؤتمرات في مجال الفنون التشكيلية والمسرحية . –
4 قامة ورش عمل ودورات في مجال التربية الفنية. –
5 السمنرات العلمية لأهم المتاحف والأماكن المتعلقة بمجال الذوق والتربية الفنية. –
6 المؤتمرات والندوات العلمية. –
7 استضافة شخصيات أكاديمية وفنية. –
طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods
هنالك لجان متخصصة في مجال الفنون المسرحية والتشكيلية لتقييم أعمال الطلبة وعلى رأس هذه اللجان
اللجنة العلمية التي تتابع الشؤون العلمية والفنية للقسم
الصفحة 4
14 – 2 مهارات التفكير Intellectual Skills
1 _إجراء الدراسات والبحوث العلمية والميدانية في مجالات التربية الفنية للطلبة.
2 _اكتشاف العناصر الموهوبة فنياً وتنميتها وصقل قدرتها والعمل على رعايتها وتوجيهها.
3 توجيه أسئلة مثيرة للطلبة من الامتحانات المفاجئة والواجبات .
4 العمل على استثارة الطلبة ذهني اً من خلال مهارات التفكير الابداعي حصراً عبر الوصف والتفسير –
والتقرير والتخطيط والتنفيذ اعتماداً على المعارف السابقة
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير Learning and Teaching Methods
1 _استخدام طريقة المناقشة .
2 _استخدام طريقة العصف الذهني .
3 _استخدام طريقة لعب الأدوار.
4 _استخدام الطريقة الاستقرائية .
5 _استخدام الطرائق التجريبية .
طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods
الصفحة 5
1 _طرح الأسئلة على الطلبة والإجابة عليها من خلال أمثلة تطبيقية خاصة في جانب المسرحي والتشكيلي .
2 _طرح أسئلة أنموذجية تتضمن اختيارات متعددة.
3 _ رؤية النشاط الجانبي للطالب دون علمه عن طريق الملاحظة.
14 – 3 المهارات المهنية و العملية Practical Skills
1 _ورش العمل) work shop )
2 _مختبرات الحاسوب.
3 دورات تدريبية في مجال الفنون المسرحية والتشكيلية
4 _ معارض فنية.
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية Learning and Teaching Methods
في مجال الفنون المسرحية فتح استوديوهات للتمثيل وذلك لتطوير المهارات البدنية والصوتية وفي مجال
الفنون التشكيلية فتح مراسم ومشاغل للرسم والنحت والخزف والخط والزخرفة والأشغال و الجداريات.
طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods
تشكيل لجان متخصصة بالفنون المسرحية والتشكيلية وبإشراف اللجنة العلمية لتقييم الأعمال الفنية وفقاً
للمعايير العلمية الخاصة التي تعتمد الخبرة الذاتية والعلمية والفنية .
الصفحة 6
14 – 4 المهارات العامة والمنقولة Transferable and Generic Skills
يعتمد القسم على المهارات الابتكارية من خلال التخصصات العلمية والفنية للأساتذة وكذلك عن طريق
الأفلام العلمية وشبكة الانترنيت والكليات المناظرة للاختصاص.
طرائق التعليم والتعلم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods
1 _طريقة المشروع
2 _طريقة النمذجة )المحاكاة (
3 _ الإنشاء التصويري.
4 _ المسرح المدرسي.
طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة Assessment Methods
– أن تكون ذات أصالة ومبتكرة وغير مألوفة وتحمل قيم جمالية وذات سمات فنية إبداعية معاصرة .
– تشكيل لجان متخصصة.
الصفحة 7
.15 بنية البرنامج
Programme Structure
15 – 1 السنة الدراسية الأولى Year 1
اسم المقرر
رمز المقرر
Code No.
عدد الساعات
نظري عملي
عدد الوحدات المعتمدة
اللغة العربية
EDA
1001
2
_
2
اللغة الانكليزية
EDA
1002
2
_
2
الحرية والحقوق
EDA
1003
2
_
2
حاسوب
EDA
1004
1
1
1.5
مبادئ تمثيل
EDA
125
1
2
2
الصوت والإلقاء
EDA
126
1
1
1.5
تخطيط وألوان
EDA
127
_
4
2
خط وزخرفة
EDA
1
2
2
الصفحة 8
128
عناصر فن
EDA
129
2
_
2
تاريخ فن المسرح
EDA
1210
2
_
2
مبادئ التربية الفنية
EDA
1211
2
_
2
تربية بدنية
EDA
00121
_
2
1
عدد الوحدات الكلية
22
15 – 2 السنة الدراسية الثانية Year 2
اسم المقرر
رمز المقرر
Code No.
عدد الساعات
نظري عملي
عدد الوحدات المعتمدة
اللغة العربية
EDA
2001
2
_
2
علم الجمال
EDA
222
2
_
2
حرية وديمقراطية
EDA
207
2
_
2
حاسوب
EDA
2003
1
1
1.5
كرافيك
EDA
1
2
2
الصفحة 9
224
تمثيل
EDA
225
1
2
2
نحت
EDA
226
_
4
2
منظور
EDA
227
2
_
2
تشريح E
EDA
228
1
2
2
فن الإخراج
EDA
229
1
2
2
علم النفس التربوي
EDA
2110
2
_
2
تخطيط وألوان
EDA
2211
_
4
2
عدد الوحدات الكلية
23.5
15 – 3 السنة الدراسية الثالثة Year 3
اسم المقرر
رمز المقرر
Code No.
عدد الساعات
نظري عملي
عدد الوحدات المعتمدة
تاريخ فن قديم وإسلامي
EDA
302
2
_
2
الصفحة 10
أصول البحث العلمي
EDA
321
2
_
2
طرائق تدريس التربية الفنية
EDA
312
1
2
2
علم النفس الفني
EDA
323
2
_
2
خزف
EDA
324
_
4
2
حاسوب
EDA
3005
1
1
1.5
المسرح المدرسي
EDA
311
1
2
2
جداريات
EDA
326
_
4
2
فن الكتابة المسرحية
EDA
327
2
_
2
الإنشاء التصويري
EDA
328
_
4
2
تقنيات الرسم
EDA
303
2
1
2.5
عدد الوحدات الكلية
22
الصفحة 11
15 – 4 السنة الدراسية الرابعة Year 4
اسم المقرر
رمز المقرر
Code No.
عدد الساعات
نظري عملي
عدد الوحدات المعتمدة
تاريخ فن حديث
EDA
421
2
_
2
القياس والتقويم
EDA
412
2
_
2
مشروع التخرج التشكيلي
EDA
423
_
4
2
مشروع التخرج المسرحي
EDA
424
_
4
2
وسائل الاتصال
EDA
411
2
_
2
التذوق والنقد الفني
EDA
425
2
_
2
التقنيات المسرحية
EDA
405
1
2
2
الأشغال اليدوية
EDA
401
1
2
2
المشاهدة والتطبيق
EDA
426
1
3
2.5
حاسوب
EDA
1
1
1.5
الصفحة 12
4007
عدد الوحدات الكلية
20
15 – 5 السنة الدراسية الخامسة Year 5
اسم المقرر
رمز المقرر
Code No .
عدد الساعات
نظري عملي
عدد الوحدات المعتمدة
عدد الوحدات الكلية
15 – 6 السنة الدراسية الاولى Year 6
اسم المقرر
رمز المقرر
Code No.
عدد الساعات
نظري عملي
عدد الوحدات المعتمدة
الصفحة 13
عدد الوحدات الكلية
.16 الأنظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة
Regulation of Assessment
1 _الاختبار النظري .
2 _الاختبار العملي .
3 _تقييم المشاريع النهائية للطلبة في الفنون المسرحية والتشكيلية
.17 معيار القبول )الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي(
Criteria for Admission
1 _يحق للطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية _العلمي والأدبي (التقديم للقبول على أن لا تقل معدلاتهم عن
( 61 %( وبنسبة ) 61 %( من خطة القبول .
2 _يحق للطلبة من خريجي الدراسة المهنية فرع الفنون التطبيقية التقديم للقبول على أن لا تقل معدلاتهم
عن ) 60 %( وبنسبة ) 15 %( من خطة القبول .
3 _يحق للطلبة من خريجي معاهد الفنون الجميلة ومعهد الدراسات الموسيقية التقديم للقبول على أن لا تقل
معدلاتهم عن ) 65 %( وبنسبة ) 15 %( من خطة القبول .
4 _يحق للطلبة الخريجين أل ) 5 %( الأوائل على معهد الحرف والفنون الشعبية في دائرة الفنون التابع لوزارة
الثقافة التقديم للقبول على أن لا تقل معدلاتهم عن ) 65 %( وبنسبة ) 5 %( من خطة القبول.
5 لأبناء الفنانين الأولوية في القبول عند المنافسة مع اقرأنهم )الحاصلين على نفس المجموع التنافسي( على
المقاعد الأخيرة بعد تقديم كتاب من نقابة الفنانين العراقيين يؤيد كون ذوي الطالب )الأب والأم (من الفنانين.
6 _يتم قبول الموهوبين من خريجي الفرعين العلمي والأدبي ممن لا تقل معدلاتهم عن ) 55 %(والفرع المهني
)الصناعي والتجاري والزراعي( ممن لا تقل معدلاتهم عن ) 65 %( ممن لديهم مواهب فنية وبنسبة ) 5%( من
الصفحة 14
خطة القبول ,مع تقديم ما لا يقل عن اثنين مما يلي:
 ما يثبت ممارسته الفن من مؤسسات فنية رسمية .
 مطويات )فولدرات(, ملصقات جداريه )بوسترات(
 صوراً للوحات فنية شاركوا بها في معارض )دولية ،عربية ، محلية (.
 أشرطة فيديو أو ) CD ( توثق نشاطه الفني .
.18 أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
Key Sources of Information about the Programme
الموقع الالكتروني للكلية والقسم والأساتذة
.19 دعم مصادر التعلم
Support for Student Learning
The department support of student learning by:-
1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.
2. The year directors and head of department are available to give help and advice.
3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of
الصفحة 15
academic staff.
4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.
5. Members of staff are happy to give help and advice.
6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.
7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.
8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.
9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities
University Support for Student Learning:
1. library services.
2. computer workstations.
3. Careers Advisory Service.
4. Chaplaincy.
5. disability coordinator.
.21 طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة
Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching
الصفحة 16
The quality of the programme :
1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.
2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.
3- Student membership of the department and faculty management board.
4- The discussions of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.
Assuring and enhancing the quality of the programme:
1- The programme is periodically reviewed by external examiners.
2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.
3- Periodic programme reviews by academic staff.
4- External check up by the Quality Assurance of college.
5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.
6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.
.21 طرائق تقييم مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم
Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer
1- Evaluation of academic staff member by the head of department according to form No. 1.
الصفحة 17
2- Evaluation of academic staff member by students according to form No. 2.
3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.
4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4
5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.
1 . تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1 .
2 . تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.
3 . التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.
4 . تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4 .
5 . تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وبإشراف قسم الجودة في الجامعة .
.22 طرائق تقييم جودة البرنامج ومراجعته
Methods for Evaluating and review the Programme Structure
1 . تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة وما يطرأ عليه من
مستجدات .
2 . استبيان أراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي .
3 . استبيان أراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات
الدراسية وطرق تدريسها .
4 . التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الأكاديمي في القسم.
5 . إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات
.23 اختيار أعضاء هيئة التدريس
Selection of academic staff members
الصفحة 18
اختيار أعضاء هيئة التدريس وتعينهم وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة إلى :
1 – اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.
2 اختيار – عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.
3 اختيار – عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات
عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .
4 – إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .
5 – تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل
تثبيته.
.24 متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي
Academic program management requirements
1 . وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها.
2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم
والارتقاء به.
3 . وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.
4 . مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.
5 . توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.
6 . توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.
7 . تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات
الحديثة.
8 . توفر أرشيف متكامل للقسم.
9 . وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.
10 . وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.
11 . وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.
12 . توفير مكتبة متخصصة في القسم لتسهيل اداء مهام الطلبة في كتابة البحوث والتقارير
الصفحة 19

شاهد أيضاً

قسم علوم القرآن

قسم علوم القرآن في كلية التربية المختلطة / جامعة الكوفة رؤيا القسم:  تم افتتاح قسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *