الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم التربية الفنية

قسم التربية الفنية

رؤية القسم

      تتمثل الرؤية المستقبلية لقسم التربية الفنية في توفير وتجهيز معامل ودور وقاعات تدريس خاصة بالقسم مع زيادة اعداد اعضاء الهيئة التدريسية بما يمكنه من قبول اعداد اكبر من الطلاب للوفاء باحتياجات سوق العمل ووضع برنامج جديداً يأخذ بنظر الاعتبار المعطيات العالمية الجديدة في مجال الفن والعلم والتربية وتخريج مدرسين في مجال التعليم العام بحيث يوجه الطلاب وفق ميولهم ورغباتهم لمجال التربيه الميدانية وإرسال الكوادر التدريسية والنخب الطلابية إلى المعارض والمهرجانات التي تقام داخل وخارج القطر وإقامة معارض فنية من نتاجات طلبه القسم في الكليات والجامعات ومفاتحة نقابة الفنانين لإمكانية مشاركة طلبة القسم في المعارض التشكيلية والأعمال المسرحية ، والرؤية المستقبلية للقسم  هو تكوين مكتبة تخصصية تعتبر كأرشيف في القسم تجهز بكاميرا تصوير فوتوغرافي وأفلام وديسكات وكتب فنية مصورة للأعمال الفنية العالمية يستفيد منها طلبة القسم والاساتذة والباحثون والقسم بحاجة الى ورش مختلفة ليتسنى تدريب الطالب في دروس التقنيات المسرحية والتشكيلية في هذه الورش.

أهداف القسم:

تستمد أهداف قسم التربية الفنية من الأهداف العامة لكلية التربية إذ يسهم مع بقية الأقسام بالكلية فيما يلي:
  1. تخريج كوادر معدة تربويا وفنياً إعداداً يتناسب مع احتياجات المجتمع وسوق العمل وبما يؤهلهم لتقييم الأهداف التربوية والفنية .
  2. إعداد الكوادر المؤهلة فنياً للعمل في الهيئات والمؤسسات التي تدخل التربية الفنية في نطاقها .
  3. نشر الثقافة الفنية و الجمالية وتنمية الوعي والإدراك الفني .
  4. تنمية الوعي الثقافي بأهمية الفنون بين طلاب القسم والكلية ومختلف شرائح المجتمع والعمل على تأكيد القيم الاجتماعية والأخلاقية .
  5. اكتشاف العناصر الموهوبة فنياً وتنمية وصقل قدراتهم والعمل على رعايتهم وتوجيههم .
  6. العمل على تنمية الجوانب الحسية والإدراكية وتنمية الذوق الفني و الجمالي .    

رسالة القسم

– تطوير ورفع قدرات الخريجين فنيا واكاديميا بما يتناسب ومتطلبات الحياة المعاصرة وسوق العمل .
–  تحقيق بيئة تربوية متكاملة حافزة للخيال والتفكير الابداعي بكافة صوره وعلى مستوى الانتاج الفني والتنمية المهنية في التخصص والانفتاح على العالم المعاصر علميا وتكنولوجي ، فنيا وثقافيا بما يحقق الاطلاع والتواصل المستمر مع المستحدثات في مجال التخصص.

نبذة عن القسم :

  • تنمية الرغبة المستمرة في البحث والتجريب والإنتاج الفني.
  • ترجمة الافكار والأحاسيس الى اعمال ذات صيغ فنية.
  • التعرف على عناصر وأسس اللغة المرئية التشكيلية والمسرحية .
  • توظيف المواد والخامات وتقنيات الفنون التشكيلية والمسرحية كوسيلة للتعبير الفني.
  • تنمية القدرة على التحليل وتفسير وإصدار الاحكام على الاعمال الفنية بفرعيها التشكيلي والمسرحية.

الرؤية المستقبلية للقسم:

يسعى قسم التربية الفنية إلى التطوير المستمر والارتقاء بالمستوى العلمي والفني ما يتطلب ذلك وضع خطة تهدف إلى الارتقاء بأداء التدريسيين وتوفير القاعات الدراسية الخاصة بالقسم وتجهيزها بأحدث الأجهزة والمستلزمات التي يحتاجها وبما يتناسب مع أهداف القسم العامة والخاصة ووضع برنامج جديد يأخذ بنظر الاعتبار المعطيات العالمية الجديدة في مجال الفن والعلم والتربية ليتسنى تخريج مدرسين أكفاء يسهمون في بناء العراق الحبيب. ووفقاً لذلك يقدم القسم رؤيته المستقبلية وتطلعاته للنهوض بواقعه وكالآتي:
المحور الأول: نبذة مختصرة عن القسم وأهدافه:-
يمنح القسم شهادة الـ (بكالوريوس/ تربية فنية)،وتؤهل هذه الشهادة إلى تدريس مادة التربية الفنية في المدارس (المتوسطة والإعدادية) التابعة إلى وزارة التربية غالباً ما يقوم القسم بتوجيه الطلبة وفقاً لميولهم في المجال نفسه ومن ثم تنمية هذه الميول وتوجيهها وبما يحقق الأهداف الآتية: –
  1. تخريج كوادر معدة تربوياً وفنياً إعداداً يتناسب مع احتياجات المجتمع وسوق العمل وبما يؤهلهم لتقييم الأهداف التربوية والفنية.
  2. إعداد الكوادر المؤهلة فنياً للعمل في الهيئات والمؤسسات التي تدخل التربية الفنية في نطاقها.
  3. نشر الثقافة الفنية والجمالية وتنمية الوعي الجمالي.
  4. تنمية الوعي الثقافي بأهمية الفنون بين طلاب القسم والكلية ومختلف شرائح المجتمع والعمل على تأكيد القيم الاجتماعية والأخلاقية.
  5. اكتشاف العناصر الموهوبة فنياً وتنمية وصقل قدراتهم والعمل على رعايتهم وتوجيههم.
  6. العمل على تنمية الجوانب الحسية والإدراكية وتنمية الذوق الفني والجمالي.

آلية تحقيق الأهداف: –

لتحقيق هذه الأهداف وضع قسم التربية الفنية -جامعة الكوفة/ كلية التربية- رؤية مستقبلية يحاول تحقيقها خلال السنوات القادمة يتشارك جميع منتسبي القسم بتنفيذها للارتقاء بالمستوى العلمي والفني وليلبي بالتالي متطلبات الجودة وعلى المستويات التالية:
أولاً: المستوى العلمي:-
  • تهيأة الكادر التدريسي من خلال إقامة دورات تدريبية ومنحهم الإجازات الدراسية للارتقاء بالمستوى العلمي، خاصة ان القسم يقطف ثمار هذا التوجه بإكمال معظم المتقدمين على شهادة الدكتوراه.
  • الإستفادة من خطة الوزارة السنوية في مجال الإبتعاث والدورات التدريبية لحملة الماجستير وما بعد الدكتوراه إلى خارج القطر للتعرف على ما وصلت إلية الجامعات العالمية من اتجاهات علمية وفنية حديثة.
  • توزيع مفردات كل مقرر دراسي على مدى 30 أسبوع تسلم إلى الطلبة لمتابعة تنفيذها خلال السنة الدراسية.وكما هو مرفق.
  • توجيه الطلبة إلى المصادر والاطلاع عليها من المجانية أو مكتبة الكلية أو المكتبات الخارجية وتحديد أسماء المصادر والمراجع المهمة.
  • مطالبة الأساتذة بإهداء نسخة من رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراه الى مكتبة الكلية ليستفيد منها الطلبة.
  • الإعتماد قدر الإمكان على التعليم الألكتروني في عملية التعليم والتعلّم.
  • تحديث المناهج وبنسبة 15% عن مفردات السنة السابقة تماشياً مع مستحدثات وأوامر لجنة القطاعية.
  • الإستثمار المثالي لوقت المحاضرة.
  • إعتماد الطرق العلمية في عملية التقييم والتقويم.
  • إقامة السفرات العلمية للنخب الطلابية لمشاهدة المعارض والمهرجانات التي تقام داخل وخارج القطر للإفادة منها.
  • تكوين مكتبة تخصصية تعتبر كأرشيف في القسم مجهزة بوسائل توثيق حديثة ( كاميرا تصوير فوتوغرافي وأفلام وديسكات وكتب فنية مصورة للأعمال الفنية العالمية) يستفيد منها طلبة القسم والأساتذة والباحثون.
  • السعي إلى تدريب الطالب في دروس التقنيات المسرحية والتشكيلية في ورش عملية.
  • التنسيق مع ألأقسام المناظرة في الجامعات العربية والعالمية لتبادل الخبرات والمعلومات.
  • تفعيل وسائل الاتصال الالكتروني لتبادل المعلومات بين التدريسيين والطلبة والباحثين.
  • الاهتمام بطلبة الدراسات العليا (الماجستير) وتوجيه البحوث التي من المزمع تقديمها في مادة السيمنار بالجانب التطبيقي الذي يهدف لخدمة المجتمع .
  • لخصوصية التعليم في الفنون والتي تتطلب من التدريسي الإشراف المباشر على الطالب، يتم مراعاة عدد الطلبة المقبولين وفقاً للطاقة الإستيعابية وهي متغيرة بإستمرار.
  • فتح دورات صيفية للتخصصات الفنية (الخط العربي والزخرفة الإسلامية، التصميم والرسم على الزجاج والرسم الزيتي، والتمثيل).
ثانياً: مستوى التنسيق مع الأقسام المناظرة: –
تم موائمة مفردات قسم التربية الفنية المعدة مع الأقسام المناظرة في كليات الجامعات الاخرى وأقسامها منذ عام 2014-2015  وذلك بهدف تضييق المشكلات الناتجة عن إختلاف المفردات عند تقديم الطلبة للدراسات العليا في جامعات أخرى، وبالتالي القسم في صدد إجراء بعض التعديلات على المناهج الدراسية من قبل اللجنة العلمية في القسم وباعتماد النسبة الممنوحة وبواقع 15%وكالآتي: –
  • استبدال مادة اللغة العربية في المرحلة الثانية بمادة الخط العربي والزخرفة الإسلامية وللأسباب والمبررات الآتية:
  • وجود مادة اللغة العربية في المرحلة الاولى وبواقع وحدتين لكل كورس دراسي.
  • تقسيم مادة الخط العربي والزخرفة الاسلامية الى مقررين دراسيين هما الخط العربي ويدرس في المرحلة الاولى والزخرفة الاسلامية وتدرس في المرحلة الثانية وبواقع ثلاث وحدات (وحدة واحدة نظري ووحدتين للجانب العملي) لتتساوى مع وحدات مادة اللغة العربية المستبدلة.
  • إضافة بعض من المفردات التي تهتم بجانب التصميم الى مقررات مواد الحاسوب التي تدرس في المرحلة الثانية والثالثة والرابعة وبالتنسيق مع مدرسي الحاسوب وفي مجال التطبيقات مثل الرسم على الزجاج ، الفن الكرافيتي، الفسيفساء.
ثالثاُ: مستوى اللجان الدائمية والمؤقتة:
  • تسمية وتحديث كل اللجان داخل القسم.
  • تفعيل دوري للجان.
  • دعم اللجان بالمتطلبات والوسائل التي تسهل مهمتهم.
رابعاً: مستوى الانشطة:
  • يقيم القسم ندوات وحلقات نقاشية علمية وبصورة مستمرة.
  • يقدم القسم أنشطة فنية مسرحية وعروض التشكيلية قبل نهاية كل من الفصل الدراسي الأول والثاني.
  • التهيئة للمشاركة الفاعلة بالمعارض التشكيلية والعروض المسرحية والإنشادية في الأسبوع الثقافي والذي تقيمه جامعة الكوفة في آذار من كل عام .
  • إقامة مهرجان متكامل بمشاريع تخرج الطلبة في شهر نيسان من كل عام وعلى ان تهتم بالجانب التطبيقي.
  • إقامة ندوة وورشة عمل للطلبة المطبقين لشهر شباط من كل عام.
  • إقامة معارض فنية لمنتجات طلبة القسم في الكليات والجامعات وحثهم على المشاركة داخل وخارج الجامعة ومفاتحة نقابة وجمعية الفنانين حول ذلك.
  • تشكيل فرقة مسرحية للجامعة تشارك في الأنشطة المسرحية التي تقيمه الجامعات العراقية والعربية والعالمية.
  • تقديم دراسة لتحويل قسم التربية الفنية إلى كلية التربية الفنية ومن قسمين تربية تشكيلية وتربية مسرحية .
  • دعم فرقة الإنشاد المشكلة في قسم التربية الفنية لتشارك في الأنشطة التي تقيمها الجامعات العراقية والعربية والعالمية.
خامساً: مستوى الإعلام:
  • تفعيل لجنة الثقافة والإعلام في القسم.
  • التنسيق مع وحدة إعلام الكلية في إهداء بعض المنتجات ونشر الأنشطة وتوجيه الدعوات إلى الفضائيات المحلية.
  • تدعيم وتفعيل الموقع الإلكتروني الخاص بقسم التربية الفنية والذي بدأنا بتأسيسه هذا العام(2014-2015) بالأنشطة والبحوث والمحاضرات.
  • تأسيس إذاعة خاصة بقسم التربية الفنية ويبث على نطاق القسم وبإشراف مباشر من قبل م.م مشتاق عبد المطلب.

مختبر قسم التربية الفنية

رؤية المختبر
    يسعى المختبر لتحقيق التميز في مجال التصميم الرقمي على مستوى منافس ومواكب للتكنولوجيا ، ابداعياً ،وتربوياً محققاً التكامل بين كافة التخصصات الفنية على مستوي النظرية والتطبيق.
رسالة المختبر
  • تطوير ورفع قدرات الخريجين في مجال الحاسوب بما يتناسب ومتطلبات الحياة المعاصرة وسوق العمل .
  • تحقيق بيئة تربوية متكاملة حافزة للخيال والتفكير الإبداعي بكافة صورة وعلى مستوى الانتاج الفني.
  • التنمية المهاراتية في التخصص.
  • الانفتاح على العالم المعاصر وتكنولوجيا بما يحقق الاطلاع والتواصل المستمر مع المستحدثات في مجال التخصص

 

للتواصل مع القسم على الرابط التالي

https://web.facebook.com/finearteduc/

 

ت اسم التدريسي اللقب العلمي اسم  البحث منشور / قبول نشر اسم المجلة
1.       د عبد الكريم الدباج استاذ مساعد تمثلات المقدس في رسوم طلبة المرحلة الاعدادية منشور مجلة كلية الاداب / جامعة الكوفة
د. بهاء لعيبي مدرس
2.       د عبد الكريم الدباج استاذ مساعد سمات المواطنة في رسوم طلبة الاعدادية قبول نشر مجلة الزرقاء للعلوم الانسانية / جامعة الزرقاء الاردنية
د.صبا الياسري استاذ مساعد
3.       د عبد الكريم الدباج استاذ مساعد الدلالات التعبيرية التربوية و الاجتماعية في تصميم ملصقات اربعينية الامام الحسين عليه السلام قبول نشر مجلة الكلية الاسلامية الجامعة
د. احمد عبيد كاظم استاذ مساعد
4.       د.صبا الياسري استاذ مساعد التهكم و السخرية في رسوم الرسام دومييه منشور مجلة الفنون الاردنية / جامعة اليرموك
5.       د.صبا الياسري استاذ مساعد كتاب الفن القاشاني في ليبيا /جوامع مدينة طرابلس القديمة منشور دار الرافدين

 

 

 

6.       د.صبا الياسري استاذ مساعد A New Approach for Object Detection,

Recognition and Retrieving in Painting

Images /

امكانية تحديد وتصنيف الاشكال المركبة في

 المخطوطات  الاسلامية حاسوبيا

منشور Jour of Adv Research in Dynamical & Control Systems, Vol. 10, 02-Special Issue, 2018 /  مجلة امريكية سكوباس
م.د احمد الجنابي مدرس
7.       د.فؤاد يعقوب يوسف مدرس مساعد التضايف بين الفن الحديث و التكنولوجيا قبول نشر مجلة الكلية الاسلامية الجامعة
8.       د. احمد عبيد كاظم استاذ مساعد Mythical approaches to the Endless conflict between chaos and order in the design of digital art posters :Mesopotamian civilization as a model /المقاربات الأسطورية للصراع الذي لا نهاية له بين الفوضى والنظام في تصميم ملصقات الفن الرقمي: حضارة بلاد ما بين النهرين انموذجا منشور Proceedings of the 1st international conference on the enhancement of the archaeological heritage in Iraq

دار النشر الايطاليةTe. M. P. L. A

د. علي حمود تويج مدرس
9.       د. علي حمود تويج مدرس توليف الخامات في اعداد تصاميم الاقمشة قبول نشر مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية/ جامعة بابل
10.   وئام قيس يونس المظفر استاذ مساعد The aesthetic seeing of the Sumerian cnara /  الجماليات المرئية للقيثارة السومرية منشور Proceedings of the 1st international conference on the enhancement of the archaeological heritage in Iraq

دار النشر الايطاليةTe. M. P. L. A

11.   د. قبس ابراهيم محمد استاذ مساعد اتجاهات  تدريسي التربية الفنية نحو البرمجة اللغوية العصبية منشور مجلة جامعة بابل
12.   د.عامر محمد حسين استاذ مساعد فاعلية الدراما الخلاقة في سمة التصورات الذهنية دى تلاميذ المرحلة الابتدائية قبول نشر مجلة الكلية الاسلامية الجامعة
13.   د.عامر محمد حسين استاذ مساعد انعكاسات السايكو دراما في نص مسرحية (ضيف) لعلي عبد النبي الزيدي قبول نشر مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية/ جامعة بابل
14.   د. علي امين سامي مدرس مساعد الابعاد النفسية في رسوم ليلى العطار قبول نشر مجلة الكلية الاسلامية الجامعة
د. نصير حميد الفتلاوي مدرس مساعد
15.   د جولان حسين جودي استاذ مساعد كتاب / الجهد النقدي للدكتور عبد الرزاق محي الدين بين التنظير والتطبيق منشور دار الفرات
16.   د. قاسم كاظم صكبان مدرس الاتجاه النفسي الانساني للشخصية في الخطاب المسرحي العراقي قبول نشر مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية/ جامعة بابل
17.   د. قاسم كاظم صكبان مدرس الاتجاه النفسي الانساني للشخصية في الخطاب المسرحي العراقي منشور مجلة الكلية الاسلامية الجامعة
18.   م. قاسم كاظم صكبان   نظرية ماسلو وتمثلاتها في صراع الشخصيات بالخطاب المسرحي العراقي قبول نشر مجلة الكلية الاسلامية الجامعة
ت اسم التدريسي اللقب العلمي اسم  البحث غير منشور / مخطط لها مكان النشر المتوقع
19.   د.صبا قيس الياسري استاذ مساعد جماليات واجهة المدارس الدينية في مدينة النجف الاشرف (المشراق) غير منشور داخل العراق
20.   د.عامر محمد حسين استاذ مساعد الثقافة المضادة وتمثلاتها في النص المسرحي العربي غير منشور خارج العراق
21.   د.عامر محمد حسين استاذ مساعد الثقافة الشعبية وتمظهراتها في النص المسرحي العراقي غير منشور داخل العراق
22.   وئام المظفر استاذ مساعد تآلف المختلفات في خزفيات وسام الحداد غير منشور خارج العراق
23.   وئام المظفر استاذ مساعد خزفيات وسام الحداد بين الشكل و المضمون غير منشور داخل العراق
24.   وئام المظفر استاذ مساعد الايقاع الفني في خزفيات وسام الحداد غير منشور داخل العراق
25.   أ.م وئام المظفر استاذ مساعد الاغتراب وعلاقته بخزفيات وسام الحداد غير منشور داخل العراق
26.   د. قبس ابراهيم محمد استاذ مساعد الدوغماتيه في نصوص مسرح الاطفال المقدمة من قبل مديرية النشاط المدرسي للعام 2017-2018 غير منشور خارج العراق
27.   د. قبس ابراهيم محمد استاذ مساعد الانظمة التمثيلية لطلبة قسم التربية الفنية – جامعة الكوفة غير منشور خارج العراق
28.   د احمد عبيد كاظم   الواقع و انعكاساته التعبيرية لعصور تاريخ الفن غير منشور داخل العراق
29.   د احمد عبيد كاظم   المؤثرات البصرية و النفسية لملصقات الهجرة و المهجرين غير منشور داخل العراق
30.   د احمد عبيد كاظم   الخطاب الجمالي في العصر الصناعي غير منشور داخل العراق
31.   د احمد عبيد كاظم   فن الجسد وخطاب المنفعة في تصميم الملصقات غير منشور داخل العراق
32.   د احمد عبيد كاظم   الاصالة والتراث في تصميم جداريات تجريبية تقع في الكوفة غير منشور داخل العراق
33.   د سلام مهدي الاعرجي   واقعة الطف في المسرح الجامعي دراسة دلالية غير منشور داخل العراق
34.   د سلام مهدي الاعرجي   الديالكتيك وتمظهراته في شخصيات واقعة الطف غير منشور داخل العراق
35.   د سلام مهدي الاعرجي   مفهوم الكتابة لدى كريستن جولي واثرها على النص المسرحي غير منشور داخل العراق
36.   د عبد العال وحيد عبود   الحركات و الوقائع السياسية في العراق في ضوء وثائق وزارة الداخلية 15 تموز 1946_15 تموز 1947 دراسة وثائقية غير منشور داخل العراق
37.   د عماد تويج   وظيفة الشكل في الخزف العراقي المعاصر غير منشور داخل العراق
38.   د. نصير حميد   انتاج طين سليلوزي بخامات محلية غير منشور داخل العراق
39.   د. نصير حميد   الاثار الجمالية لتقنيات الجرافيك في الخزف المعاصر غير منشور داخل العراق
40.   د. بهاء لعيبي سوادي   اللاتناظر ودلالاته التعبيرية في رسم شكل الانسان غير منشور داخل العراق
41.   د. بهاء لعيبي سوادي   المتحول بين الرسم الانطباعي و الوحوشي في رسوم ماتيس غير منشور داخل العراق
42.   د. بهاء لعيبي سوادي   جدلية المادي والروحي في الرسم الاوربي الحديث غير منشور داخل العراق
43.   د. بهاء لعيبي سوادي   اليات التأثيث في منجزات الفنان محمد غني حكمت غير منشور داخل العراق
44.   د. بهاء لعيبي سوادي   الفن الحركي بين الانجاز العلمي والرؤية الجمالية غير منشور داخل العراق
45.   د. قاسم كاظم صكبان مدرس مشكلات التطبيق الميداني لمقرر التربية العملية(التطبيق لطلبة قسم التربية الفنية – كلية التربية) غير منشور داخل العراق

وصف البرنامج الأكاديمي

Academic Program Specification

1.     اسم البرنامجProgramme Title
إعداد مدرس التربية الفنية
2.     رمز البرنامجProgramme Code
3.     المؤسسة التعليميةTeaching Institution
جامعة الكوفة
4.     الكليةCollege
كلية التربية
5.     القسمDepartment
التربية الفنية
6.     النظام الدراسي  Attendance Type 
سنوي
7.     الفصل الدراسيAcademic Session
2017_2018
8.  عدد وحدات البرنامجCredits
85
9.  الشهادة الممنوحةFinal Award
درجة البكالوريوس
10.         الجهة المعتمدة للبرنامجProgramme Accredited
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
11.         اسم منسق البرنامجProgramme Coordinator
د.عماد حمود عبد الحسين
12.         تاريخ إعداد البرنامجDate of Programme 
2017
13.            أهداف البرنامج الأكاديميProgramme Aims        
تخريج مدرسين تربية فنية يحمل مهارات الفنون التشكيلية بفروعها الرسم والكرافيك والخزف والخط والزخرفة والأشغال اليدوية إضافة إلى الفنون المسرحية متمثلة بفن التمثيل المدرسي والإخراج للمسرح المدرسي والأطفال , مما يؤدي إلى نشر الثقافة الفنية والجمالية فضلا عن إجراء الدراسات والبحوث العلمية والميدانية في مجالات التربية الفنية ومن الممكن للمخرج ان يكون ملماً بالجانب المهاري على المستوى التشكيلي والمسرحي ما يتيح له فرصة التأليف والإبداع في مجال الفن خارج المؤسسة التعليمية.
1.          مخرجات التعلم المستهدفة    Intended Learning Outcomes 
14-1 المعرفة والفهم    Knoldge and Understanding1- يكتسب الطالب المتخرج مهارة وخبره في مجال التربية الفنية بشقيها التشكيلي والمسرحي 2- معرفة ودراسة بحوث علمية تتعلق بالجانب التربوي والفني .3- مشاركه فاعله لطلبة القسم في المهرجانات والمناسبات التي تقيمها الكلية والجامعة بما يتعلق بجانب الفنون التشكيلية والمسرحية  
 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods 1- المحاضرات النظرية في مجالات الفنون التشكيلية والمسرحية .2- المحاضرات التطبيقية في مجالات الفنون التشكيلية والمسرحية .3- إقامة  ندوات ومؤتمرات في مجال الفنون التشكيلية والمسرحية .4- قامة ورش عمل ودورات في مجال التربية الفنية.5- السمنرات العلمية لأهم المتاحف  والأماكن المتعلقة بمجال الذوق والتربية الفنية.6- المؤتمرات والندوات العلمية.7- استضافة شخصيات أكاديمية وفنية.
طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods     هنالك لجان متخصصة في مجال الفنون المسرحية والتشكيلية لتقييم أعمال الطلبة وعلى رأس هذه اللجان اللجنة العلمية التي تتابع الشؤون العلمية والفنية للقسم   
14-2  مهارات التفكير Intellectual Skills1_إجراء الدراسات والبحوث العلمية والميدانية في مجالات التربية الفنية للطلبة.2_اكتشاف العناصر الموهوبة فنياً وتنميتها وصقل قدرتها والعمل على رعايتها وتوجيهها.3_توجيه أسئلة مثيرة للطلبة من الامتحانات المفاجئة والواجبات . 4- العمل على استثارة الطلبة ذهنياً من خلال مهارات التفكير الابداعي حصراً عبر الوصف والتفسير والتقرير والتخطيط والتنفيذ اعتماداً على المعارف السابقة  
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير  Learning and Teaching Methods1_استخدام طريقة المناقشة .2_استخدام طريقة العصف الذهني .3_استخدام طريقة لعب الأدوار.4_استخدام الطريقة الاستقرائية .5_استخدام الطرائق التجريبية .   
طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods    1طرح الأسئلة على الطلبة والإجابة عليها من خلال أمثلة تطبيقية خاصة في جانب المسرحي والتشكيلي 2_طرح أسئلة أنموذجية تتضمن اختيارات متعددة.3_ رؤية النشاط الجانبي للطالب دون علمه عن طريق الملاحظة.   
14-3 المهارات المهنية و العملية  Practical Skills1_ورش العمل(work shop)2_مختبرات الحاسوب.3_دورات تدريبية في مجال الفنون المسرحية والتشكيلية 4_ معارض فنية.  
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية  Learning and Teaching Methods في مجال الفنون المسرحية فتح استوديوهات للتمثيل وذلك لتطوير المهارات البدنية والصوتية وفي مجال الفنون التشكيلية فتح مراسم ومشاغل للرسم والنحت والخزف والخط والزخرفة والأشغال والجداريات.  
طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods      تشكيل لجان متخصصة بالفنون المسرحية والتشكيلية وبإشراف اللجنة العلمية لتقييم الأعمال الفنية وفقاً للمعايير العلمية الخاصة التي تعتمد الخبرة الذاتية والعلمية والفنية .  
14-4 المهارات العامة والمنقولة  Transferable and Generic Skills  يعتمد القسم على المهارات الابتكارية من خلال التخصصات العلمية والفنية للأساتذة وكذلك عن طريق الأفلام التعلمية وشبكة الانترنيت والكليات المناظرة للاختصاص. 
طرائق التعليم والتعلم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods   1_طريقة المشروع 2_طريقة النمذجة (المحاكاة )3_ الإنشاء التصويري.4_ المسرح المدرسي.   
طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة  Assessment Methods        –          أن تكون ذات أصالة ومبتكرة وغير مألوفة وتحمل قيم  جمالية وذات سمات فنية إبداعية معاصرة .–         تشكيل لجان متخصصة.   
1.     بنية البرنامج Programme Structure
15-1 السنة الدراسية الأولى    Year 1
اسم المقرر
رمز المقررCode No.
           عدد الساعات   نظري                عملي
عدد الوحدات المعتمدة
اللغة العربية
EDA1001
2
_
2
اللغة الانكليزية
EDA1002
2
_
2
الحرية والحقوق
EDA1003
2
_
2
حاسوب
EDA1004
1
1
1.5
مبادئ تمثيل
EDA125
1
2
2
الصوت والإلقاء
EDA126
1
1
1.5
تخطيط وألوان
EDA127
_
4
2
خط وزخرفة
EDA128
1
2
2
عناصر فن
EDA129
2
_
2
تاريخ فن المسرح
EDA1210
2
_
2
مبادئ التربية الفنية
EDA1211
2
_
2
تربية بدنية
EDA121
_
2
1
عدد الوحدات الكلية
22
15-2 السنة الدراسية الثانية    Year 2
اسم المقرر
   رمز المقررCode No.
عدد الساعاتنظري                     عملي
عدد الوحدات المعتمدة
اللغة العربية
EDA2001
2
_
2
علم الجمال
EDA222
2
_
2
حاسوب
EDA2003
1
1
1.5
كرافيك
EDA224
1
2
2
تمثيل
EDA225
1
2
2
نحت
EDA226
_
4
2
منظور
EDA227
2
_
2
تشريح E
EDA228
1
2
2
فن الإخراج
EDA229
1
2
2
علم النفس التربوي
EDA2110
2
_
2
تخطيط وألوان
EDA2211
_
4
2
عدد الوحدات الكلية
21.5
15-3 السنة الدراسية الثالثة    Year 3
   اسم المقرر
  رمز المقررCode No.
             عدد الساعات   نظري           عملي
عدد الوحدات المعتمدة
تاريخ فن قديم وإسلامي
EDA302
2
_
2
أصول البحث العلمي
EDA321
2
_
2
طرائق تدريس التربية الفنية
EDA312
1
2
2
علم النفس الفني
EDA323
2
_
2
خزف
EDA324
_
4
2
حاسوب
EDA3005
1
1
1.5
المسرح المدرسي
EDA311
1
2
2
جداريات
EDA326
_
4
2
فن الكتابة المسرحية
EDA327
2
_
2
الإنشاء التصويري
EDA328
_
4
2
                                               عدد الوحدات الكلية
19.5
15-4 السنة الدراسية الرابعة   Year 4 
     اسم المقرر
   رمز المقررCode No.
          عدد الساعات   نظري        عملي
عدد الوحدات المعتمدة
تاريخ فن حديث
EDA421
2
_
2
القياس والتقويم
EDA412
2
_
2
مشروع التخرج التشكيلي
EDA423
_
4
2
مشروع التخرج المسرحي
EDA424
_
4
2
وسائل الاتصال
EDA411
2
_
2
التذوق والنقد الفني
EDA425
2
_
2
التقنيات المسرحية
EDA405
1
2
2
الأشغال اليدوية
EDA401
1
2
2
المشاهدة والتطبيق
EDA426
1
3
2.5
حاسوب
EDA407
1
1
1.5
بحث تخرج
EDA402
2
_
2
                                               عدد الوحدات الكلية
22
1. الأنظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبةRegulation of Assessment
1_الاختبار النظري .2_الاختبار العملي .3_تقييم المشاريع النهائية للطلبة في الفنون المسرحية والتشكيلية
2.     معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)Criteria for Admission
1_يحق للطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية _العلمي والأدبي )التقديم للقبول على أن لا تقل معدلاتهم عن (60%) وبنسبة (60%) من خطة القبول .2_يحق للطلبة من خريجي الدراسة المهنية فرع الفنون التطبيقية التقديم للقبول على أن لا تقل معدلاتهم  عن (60%) وبنسبة (15%) من خطة القبول .3_يحق للطلبة من خريجي معاهد الفنون الجميلة ومعهد الدراسات الموسيقية التقديم للقبول على أن لا تقل معدلاتهم عن (65%) وبنسبة (15%) من خطة القبول .4_يحق للطلبة الخريجين ألـ (5%) الأوائل على معهد الحرف والفنون الشعبية في دائرة الفنون التابع لوزارة الثقافة التقديم للقبول  على أن لا تقل معدلاتهم عن (65%) وبنسبة (5%) من خطة القبول.5_لأبناء الفنانين الأولوية في القبول عند المنافسة مع اقرأنهم (الحاصلين على نفس المجموع التنافسي) على المقاعد الأخيرة بعد تقديم كتاب من نقابة الفنانين العراقيين يؤيد كون ذوي الطالب (الأب والأم )من الفنانين.6_يتم قبول الموهوبين من خريجي الفرعين العلمي والأدبي ممن لا تقل معدلاتهم عن (55%)والفرع المهني (الصناعي والتجاري والزراعي) ممن لا تقل معدلاتهم عن (65%) ممن لديهم مواهب فنية  وبنسبة (5%) من خطة القبول ,مع تقديم ما لا يقل  عن اثنين مما يلي:·        ما يثبت ممارسته الفن من مؤسسات فنية رسمية .·        مطويات (فولدرات), ملصقات جداريه (بوسترات)·        صوراً للوحات فنية شاركوا بها في معارض (دولية ،عربية ، محلية ).·        أشرطة فيديو أو (CD) توثق نشاطه الفني .
3.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامجKey Sources of Information about the Programme
الموقع الالكتروني للكلية والقسم والأساتذة
1.     دعم مصادر التعلمSupport for Student Learning
The department support of student learning by:- 1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.2. The year directors and head of department are available to give help and advice.3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.5. Members of staff are happy to give help and advice.6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities
University Support for Student Learning:1. library services.2. computer workstations.3. Careers Advisory Service.4. Chaplaincy.5. disability coordinator.
2.    طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمةMethods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching
The quality of the programme :1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.3- Student membership of the department and faculty management board.4- The discussions of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.
Assuring and enhancing the quality of the programme:
1- The programme is periodically reviewed by external examiners.2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.3- Periodic programme reviews by academic staff.4- External check up by the Quality Assurance of college.5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.
1.     طرائق تقييم مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام استراتيجيات التعليم والتعلمMethods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer
1- Evaluation of academic staff  member by the head of department according to form No. 1.2- Evaluation of academic staff  member by students according to form No. 2.3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 45- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.
1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وبإشراف قسم الجودة في الجامعة.
2.     طرائق تقييم جودة البرنامج ومراجعتهMethods for Evaluating and review the Programme Structure
1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة  وما يطرأ عليه من مستجدات.2. استبيان أراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي.3. استبيان أراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها.4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الأكاديمي  في القسم.5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات
1.    اختيار أعضاء هيئة التدريسSelection of academic staff members
اختيار أعضاء هيئة التدريس وتعينهم  وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة إلى:1-  اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.2-  اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .5- تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.
1.     متطلبات إدارة البرنامج الأكاديميAcademic program management requirements
‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها.‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به.‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة.‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم.‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.12 . توفير مكتبة متخصصة في القسم لتسهيل اداء مهام الطلبة في كتابة البحوث والتقارير

شاهد أيضاً

قسم الرياضيات

رؤية القسم:        يطمح القسم في تحقيق اعلى مستويات الجودة في نتاجاتها سواء على صعيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *