الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم اللغة الانكليزية

قسم اللغة الانكليزية

قسم اللغة الانكليزية

رؤيا القسم:

تأسس قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية /جامعة الكوفة عام 2009. ويعد احد الأقسام التي تمنح درجة البكالوريوس في اللغة الانكليزية وآدابها . إن استراتيجية  القسم تلتقي مع المتطلبات السريعة في التطور الحاصل في مجال تدريس اللغة الانكليزية لكونها لغة عالمية و اللغة المعتمدة في تدريس كافة فروع  العلم والمعرفة في العالم  حيث يتم مراجعة المناهج  المعتمدة في التدريس بشكل منظم لغرض تحديث نوعية ومحتويات المواد الدراسية بما يتلاءم مع كل ماهو جديد.كذلك فان البرامج التدريسية لكل المواد تخضع لمعايير الجودة. وهناك متابعه حثيثة من قبل القسم لكافة الأعمال الفصلية ولكافة المواد الدراسية.

رسالة القسم:

يهتم قسم اللغة الانكليزية بتدريس الطلبة احدث المناهج في مجالات اللغة الانكليزية وآدابها وطرق تدريسها. يتعلم طلبة القسم قواعد اللغة الانكليزية وآدابها عبر أربعة مراحل دراسية حيث يدرسون كافة فروع النحو الانكليزي والتلفظ وكتابة المقالة وكافة أقسام الأدب الانكليزي ويطلعون على طرق تدريس اللغة الانكليزية ويطبقون ما تعلموه  من الطرق الحديثة في تدريس الطلبة في المرحلة الثانوية.

أهداف القسم:

1.  يهدف هذا القسم إلى تأهيل خريجين يحملون درجة البكالوريوس في اللغة الانكليزية مؤهلين لتلبية احتياجات المجتمع  المحلي من التدريسيين للدراستين المتوسطة والإعدادية متمرسين ومدربين في تدريس اللغة الانكليزية للعمل في القطاعين العام والخاص.
2. يمنح القسم درجة البكالوريوس  في تخصص اللغة الانكليزية وآدابها وستعمل الكلية على تجهيز القسم  بمختبر لغات للغايات التعليمية .
3. يعمل القسم على فتح دورات في اللغة الانكليزية لأهداف متعددة  تخدم جميع شرائح المجتمع المحلي .
4.  يدرس في القسم ألان أكثر من (500)  طالبٍ وطالبةٍ وهو يهدف إلى إعداد كوادر أكاديمية شابه ومساعدتهم في الحصول على المؤهلات العلمية التي تمكنهم من العمل في مختلف المجالات مثل التعليم والترجمة والعلاقات العامة وهذا ما يكسب الخريجين مجالا أوسع  من فرص العمل بعد التخرج.

نبذة عن القسم:

افتتح قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية  جامعة الكوفة  مع بداية الفصل الأول للعام الدراسي 2009_2010. ويهدف القسم إلى تأهيل خريجين يحملون درجة البكالوريوس في اللغة الانكليزية مؤهلين لتلبية احتياجات المجتمع  المحلي من التدريسيين للدراستين المتوسطة والإعدادية متمرسين ومدربين في تدريس اللغة الانكليزية للعمل في القطاعين العام والخاص.يمنح القسم درجة البكالوريوس  في تخصص اللغة الانكليزية وآدابها وستعمل الكلية على تجهيز القسم  بمختبر لغات للغايات التعليمية . يعمل القسم على فتح دورات في اللغة الانكليزية لأهداف متعددة  تخدم جميع شرائح المجتمع المحلي .ويدرس في القسم ألان اكثر من (500)  طالبٍ وطالبةٍ وهو يهدف إلى إعداد كوادر أكاديمية شابة ومساعدتهم في الحصول على المؤهلات العلمية التي تمكنهم من العمل في مختلف المجالات مثل التعليم والترجمة والعلاقات العامة ، وهذا ما يكسب الخريجين مجالا أوسع  من فرص العمل بعد التخرج علما ان القسم يتبع النظام السنوي.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة الكوفة

كلية التربية

قسم اللغة الانكليزيــة

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات

للعام الدراسي 2019/ 2020

جامــعــــــــة الكـــــوفــــــة

KUFA UNIVERSITY  

                                                       

وصف البرنامج الأكاديمي

Academic Program Specification

   

1.    اسم البرنامج

Programme Title

برنامج اعداد مدرس اللغة الانكليزية  في المدارس المتوسطة والثانوية
2.    رمز البرنامج

Programme Code

3.    المؤسسة التعليمية

Teaching Institution

جامعة الكوفة
4.    الكلية

College

التربية
5.    القسم

Department

اللغة الانكليزية
6.    النظام الدراسي 

Attendance Type

 

سنوي
7.    الفصل الدراسي

Academic Session

الاول والثاني
8.  عدد وحدات البرنامج

Credits

171
9.  الشهادة الممنوحة

Final Award

بكالوريوس تربية / لغة انكليزية وآدابها
10.        الجهة المعتمدة للبرنامج

Programme Accredited

جامعة الكوفة / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
11.        اسم منسق البرنامج

Programme Coordinator

جامعة الكوفة
12.        تاريخ اعداد البرنامج

Date of Programme 

2019-2020
13.           أهداف البرنامج الأكاديمي

Programme Aims        

1-    اعداد طلبة قادرين على العمل في قطاع وزارة التربية كمدرسين فاعلين لمادة اللغة الانكليزية .

2-    اعداد طلبة لهم القدرة على البحث والتجريب .

3-    اعداد طلبة لهم القدرة على حل مشكلات المجتمع فيما يرتبط باللغات الاجنبية و خصوصا اللغة الانكليزية. .

4-    اعداد طلبة لهم قدرة بالعمل في القطاعين الحكومي والخاص في تخصص الترجمة .

 

 

 

14.    مخرجات التعلم المستهدفة    Intended Learning Outcomes

 

مدرس لغة انكليزية

14-1 المعرفة والفهم    Knowledge and Understanding

 

تصنف المخرجات التعليمية إلى :

مخرجات معرفية: وتشمل المعارف والعمليات العقلية أو الذهنية التي يقوم بها الطلبة كالتذكير والفهم والتحليل.

مخرجات مهارة:  وتشمل المهارات والسلوكيات والأنشطة العملية التي يمكن أن يؤديها الطلبة بعد الانتهاء من عمليات التعلم كالرسم وإجراء تجارب والبحث واستخدام الحاسوب

مخرجات وجدانية واجتماعية: وتشمل الاتجاهات والميول والقيم التي يحملها الطالب معه نتيجة لما تلقاه كأخلاقيات المهنة والقدرة على التكيف مع التغيرات ومهارات الحياة ( التواصل , إدارة الوقت , الالتزام ).

 

 مكونات المخرجات التعليمية:

–         المخرجات التعليمية: المعارف والمفاهيم وهي المعلومات والمفاهيم الأساسية التي يجب أن يكتسبها الخريج عند إكمال البرنامج الدراسي.

 

–          المهارات العقلية: وهي المهارات الذهنية المكتسبة من قبل الخريج وتعكس تعامله مع المعلومات والمفاهيم النظرية التي اكتسبها وفهمها مثل مهارات التحليل والتركيب وتحديد المشكلات وإيجاد الحلول.

 

–         المهارات العملية: وتعني القدرة على استخدام المعلومات المكتسبة وتوظيف المهارات العقلية السابقة في تطبيقات مهنية.

 

–          المهارات العامة القابلة للنقل: وهي مختلف المهارات العامة القابلة للاستخدام في مجالات عملية مختلفة .

 

 فوائد المخرجات التعليمية:

تعتبر جوهر عملية الجودة , تساعد الطالب على تحديد دوره ودرجة استفادته من البرنامج , تساعد في عملية التقييم , تساعد في اختيار طرائق التدريس ومعيناته وتحديد مصادر التعليم المختلفة.

 

شروط صياغة المخرجات التعليمية

التركيز على الطالب وليس على المدرس , صياغتها بصورة واضحة ومفهومة للجميع ( الطالب , المقيم , المراجع ) , تحديد مستوى المهارة , أن تكون مكونات المخرجات قابلة للملاحظة والقياس, مراعاة الترابط بين مخرجات البرنامج والمقررات الدراسية واستخدام مصفوفة البرنامج, التمييز الدقيق بين أقسام المخرجات المختلفة.

 

مكونات المخرجات التعليمية

تتكون المخرجات من: أفعال أدائية تعبر عن العمل الذي يوجه الطلبة إلى الأداء المحدد و المطلوب.

مراحل صياغة المخرجات :

توصيف البرنامج الدراسي وتحديد أهدافه ومواصفات الخريج المستهدف تحقيقها من خلال البرنامج التعليمي ثم يتم تحديد المعايير الأكاديمية للبرنامج وترجمتها إلى مخرجات تعلم للبرنامج ككل من خلال أهدافه وبالاستعانة بخصائص الخريج المستهدف

 

 

14- 1-1  طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods   

1-    طريقة المحاضرة .

2-    طريقة المناقشات الجماعية

3-    طريقة العرض باستخدام التقنيات الحديثة

4-    الاسئلة المباشرة.

5-    الاختبارات.

6-    طريقة حل المشكلات .

7-    طريقة التعلم من الاقران .

8-    طريقة اعداد التقارير العلمية .

9-    طريقة التعلم الفردي .

10-     طريقة عصف الافكار .

 

 

14-1- 2 طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods   

 

1-    الاختبارات اليومية quizzes  .

2-    الواجب البيتي.

3-    الاختبارات الشهرية .

4-    الاختبارات النهائية .

5-    .الاختبارات الشفهية .

 

 

14-2  مهارات التفكير Intellectual Skills

 

هي ” مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير ”

وقد ميز ” ستيرنبرج ” في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي:

– المكونات الأسمى.. وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة.

– مكونات الأداء.. وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل.

– مكونات اكتساب المعرفة.

إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة.. وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها

14-2- 1 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير  Learning and Teaching Methods

 

اولا :اسلوب العصف الذهني: أسلوب تعليمي يمكن استخدامه مع الطلاب ، حيث يقوم الطلاب بإطلاق عنان التفكير بحرية تامة فى مسألة ما أو مشكلة ما بحثاً عن أكبر عدد ممكن من الحلول فتتدفق الافكار بغزارة و بسرعة و دون كابح ، لأن بقاء الفكرة فى الذهن يعيق غيرها من الافكار عن الظهور ، ثم يتم البحث من بين مجموع الافكار التى تم توليدها عن أفضل فكرة دون الحاجة الى نقد أو تخطئة بقية الافكار.

 

ثانيا: اسلوب حل المشكلات: أسلوب يعتمد على النشاط الذهنى المنظم للطالب وفق منهج علمى يبدأ باستثارة تفكير الطالب بوجود مشكلة ما تستحق التفكير و البحث عن حلها وفق خطوات علمية وبممارسة عدد من الانشطة التعليمية

 

ثالثا: اسلوب المناقشة: أن يشترك المدرس مع المتعلمين فى فهم و تحليل و تفسير و تقويم فكرة او موضوع أو مشكلة معينة ، وبيان أوجه الاختلاف و الاتفاق بينهم للوصول الى قرار.

 

رابعا: اسلوب الاستكشاف: أسلوب تعليمى يهدف منه المتعلم الوصول للنتائج المتوخاة بناء على المعلومات المعطاة مستخدماً مهارات تفكيرية متعددة كالاستنتاج و التحليل و التركيب تحت اشراف المعلم .

 

14-2- 2 طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods   

1-    التقويم البنائي .

2-    التقويم المحكي .

3-    التقويم المعياري .

 

 

14-3 المهارات المهنية و العملية  Practical Skills

 

وتهدف التربية المهنية إلى إعداد المتعلم كي يساهم مساهمة نافعة في الحياة المنزلية والمدرسة والمجتمع، وتنمية شعوره بكرامة العمل وقيمته في مجالات مختلفة، واكتشاف ميوله وقدراته الفنية والمهنية، وتنمية ذوقه الفني وقدرته على التصميم والابتكار، وتعزيز مبدأ الربط بين النظرية والتطبيق في المجال التربوي، وتعريفه ببعض المهن وفرص العمل المتاحة أمامه في البيئة المحلية، واتباعه لوسائل السلامة المهنية التي تتطلبها ممارسة العمل، وتعزيز روح التعاون والعمل الجماعي في الممارسات التطبيقية، وغرس حب العمل الجماعي بين الطلبة

طرائق التعلم و التعليم للمهارات العملية .

 

تسير عملية التدريس في طريقة التدريب العلمي على النحو الآتي
1 ـ تحديد الهدف من التدريب.
2 ـ تحديد موضوع التدريب بدقة.
3 ـ إعطاء صورة أولية عن الموضوع مبيناً أهميته وعلاقته بباقي موضوعات البرنامج.
4 ـ البدء بعرض موضوع التدريب وعرض الأجزاء المختلفة.
5 ـ متابعة أسماء هذه الأجزاء وعلاقتها بالنص.
6ـ استخدام الجوانب العضلية في تشغيل وفك وتركيب الأجزاء المختلفة ، مع شرح العلاقات والخطوات المتتابعة لذلك.

 

14-4 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية  Learning and Teaching Methods

 

 

1-    طريقة المحاكاة .

2-    طريقة حل المشكلات .

3-    طريقة تدريس الاقران .

4-    طريقة التعليم المصغر .

5-    طريقة العرض المختبري.

6-    طريقة توظيف التعليم الالكتروني .

7-    طريقة الافلام العلمية .

 

14-5 طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods   

 

1-    الاختبارات العملية .

2-    طريقة استمارات الملاحظة .

3-    طريقة تقييم الاقران .

4-    طريقة التقويم الالكتروني .

5-    طريقة التقويم المؤجل .

 

 

14-6  المهارات العامة والمنقولة  Transferable and Generic Skills

 

1-    المهارات الاجتماعية .

2-    المهارات الثقافية .

3-    المهارات الشخصية .

4-    مهارات الاصغاء والنقاش .

5-    مهارات النقد الذاتي .

 

 

14- 7 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods

 

1-    طريقة المحاضرة .

2-    طريقة الندوة .

3-    طريقة حل المشكلات .

4-    طريقة المناقشة .

5-    طريقة السفرات العلمية .

 

14-8 طرائق تقييم المهارات العامة والمنقولة  Assessment Methods   

 

1-    الاختبارات الثقافية .

2-    الاختبارات العملية .

3-    المسابقات العلمية .

4-    الاحتفالات الثقافية .

5-    المعارض العلمية

 

15.       بنية البرنامج Programme Structure
15-1 السنة الدراسية الاولى    Year 1  

 

اسم المقرر رمز المقرر

Code No.

           عدد الساعات

نظري                     عملي

عدد الوحدات المعتمدة
النحو الانكليزي CEDE101 3 5
علم الاصوات اللغوية CEDE102 2 1 5
المدخل الى الادب CEDE103 3 5
الإصغاء والتحدث 1 CEDE104 1 1 3
القراءة 1 CEDE105 1 1 3
الانشاء CEDE106 2 3
علم النفس التربوي CEDE107 2 4
اسس تربية CEDE108 2 4
الحاسبات CEDE109 1 1 3
اللغة العربية CEDE110 2 4
حقوق الانسان      CEDE1 11 1 2
                                               عدد الوحدات الكلية             41
15-2 السنة الدراسية الثانية    Year 2

 

اسم المقرر    رمز المقرر

Code No.

           عدد الساعات

نظري                     عملي

عدد الوحدات المعتمدة
مقدمة الى الكتابة الاكاديمية CEDE101 2 3
النحو الانكليزي

(Morphology& Syntax)

CEDE102 3 5
النظام الصوتي CEDE103 2 1 5
الادب القصصي CEDE104 2 4
الشعر (من القرن 16-18 ) CEDE105 2 4
المسرحية CEDE106 2 4
الاصغاء والتحدث 2 1 1 3
القراءة المتقدمة CEDE108 1 1 3
مقدمة الى ELT CEDE109 3 4
تعليم الكبار CEDE110 2 4
                                               عدد الوحدات الكلية 39
15-3 السنة الدراسية الثالثة    Year 3

 

   اسم المقرر   رمز المقرر

Code No.

             عدد الساعات

نظري                     عملي

عدد الوحدات المعتمدة
النحو الانكليزي المعاصر CEDE301 3 5
مقدمة في علم اللغة CEDE302 3 5
الرواية الفيكتورية CEDE303 3 5
الشعر  الرومانسي والفيكتوري CEDE304 2 4
المسرحية CEDE305 3 5
الاصغاء والتحدث 3 CEDE306 1 1 3
الكتابة الاكاديمية CEDE307 2 3
المناهج و طرائق تدريس CEDE308 3 4
إرشاد وصحة نفسية CEDE309 2 4
عدد الوحدات الكلية 38

 

15-4 السنة الدراسية الرابعة   Year 4

 

     اسم المقرر    رمز المقرر

Code No.

          عدد الساعات

نظري                     عملي

عدد الوحدات المعتمدة
النحو الانكليزي CEDE401 3 5
علم اللغة CEDE402 3 5
الرواية CEDE403 3 5
الشعر CEDE404 2 4
المسرحية CEDE405 3 5
الاختبارات اللغوية CEDE406 2 4
القياس و التقويم CEDE407 2 4
موضوع اختياري(ترجمة) CEDE408 2 3
المشاهدة و التطبيق CEDE409 3 4
مشروع البحث CEDE410 1 2
                                               عدد الوحدات الكلية 41
15-5 السنة الدراسية الخامسة   Year 5     لا يوجد

 

    اسم المقرر   رمز المقرر

Code No .

             عدد الساعات

نظري                     عملي

عدد الوحدات المعتمدة
                                               عدد الوحدات الكلية
15-6 السنة الدراسية الاولى  Year 6    لا يوجد
     اسم المقرر    رمز المقرر

Code No.

           عدد الساعات

نظري                     عملي

عدد الوحدات المعتمدة
                                               عدد الوحدات الكلية
16. الانظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة

Regulation of Assessment

1-  تعليمات وزارة التعليم العالي بخصوص الاختبارات الشهرية والفصلية والسنوية .

2-  تحتسب الدرجات حسب الاتي :

أ‌-     50 درجة للسعي السنوي .

ب‌-50 درجة للاختبار النهائي .

 

 

 

 

17.    معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)

Criteria for Admission

أولا شروط القبول في الكلية  :

1- اعتماد شروط القبول للطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (القبول المركزي)

2- أن تجتاز بنجاح أي اختبار خاص أو مقابلة شخصية يراها مجلس الكلية او الجامعة.

3- أن يكون لائق طبيا للتخصص المتقدم اليه.

ثانيا شروط القبول في القسم العلمي :

1- اختيار  رغبة الطالب من أكثر من رغبة مرتب حسب الأفضلية.

2- معدل القبول في الثانوية العامة.

3- معدل مقرر القسم الذي يرغب فيه الطالب بالدراسة.

4- الطاقة الاستيعابية للقسم العلمي.

 

18.    أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

Key Sources of Information about the Programme

1-   لوائح وقوانين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

2-   فلسفة واهداف القسم التي وضعت من اللجنة القطاعية لأقسام اللغة الانكليزية المتناظرة في كليات التربية .

3-   التعليمات النافذة والمستحدثة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

4-   الكتب المنهجية العلمية والتربوية في حقل الاختصاص .

5-   اجتماعات مجلس القسم.

19.     دعم مصادر التعلمSupport for Student Learning   
 

The department support of student learning by:-

1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.

2. The year directors and head of department are available to give help and advice.

3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.

4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.

5. Members of staff are happy to give help and advice.

6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.

7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.

8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.

9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities

 

University Support for Student Learning:

1. library services.

2. computer workstations.

3. Careers Advisory Service.

4. Chaplaincy.

5. disability coordinator.

 

 

20.    طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة

Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching

The quality of the programme :

1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.

2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.

3- Student membership of the department and faculty management board.

4- The discussions  of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.

 

Assuring and enhancing the quality of the programme:

 

1- The programme is periodically reviewed by external examiners.

2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.

3- Periodic programme reviews by academic staff.

4- External check up by the Quality Assurance of college.

5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.

6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.

 

 

 

 

21.       طرائق تقييم مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم

Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer

1- Evaluation of academic staff  member by the head of department according to form No. 1.

2- Evaluation of academic staff  member by students according to form No. 2.

3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.

4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4

5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.

 

1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.

2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.

3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.

4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.

5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وبإشراف قسم الجوده في الجامعة.

 

 

22.       طرائق تقييم جودة البرنامج ومراجعته

Methods for Evaluating and review the Programme Structure

1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة  وما يطرأ عليه من مستجدات.

2. استبيان اراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي.

3. استبيان اراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها.

4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الاكاديمي  في القسم.

5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات

 

 

23.      اختيار أعضاء هيئة التدريس

Selection of academic staff members

اختيار اعضاء هيئة التدريس وتعينهم  وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة الى:

 

1-  اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.

2-  اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.

3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .

4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .

5- تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.

 

 

24.       متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي

Academic program management requirements

‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها.

‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به.

‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.

‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.

‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.

‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.

‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة.

‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم.

‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.

‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.

‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.

 

 

شاهد أيضاً

الجداول الدراسية الالكترونية للعام الدراسي 2020 / 2021

كلية التربية تعلن عن الجداول الدراسية الالكترونية للعام الدراسي 2020 / 2021 ……… كلية التربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *