الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم علوم الحاسوب

قسم علوم الحاسوب

قسم علوم الحاسوب في كلية التربية المختلطة – جامعة الكوفة
رؤيا القسم:
يسعى قسم الحاسبات إلى توطين وتطوير المعرفة الإنسانية والاجتماعية في المجتمع والارتقاء بها من خلال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة والقادرة على خدمة المجتمع وإكساب الطالب المعرفة في مجالات علم الحاسوب في كافة المجالات العلمية .
رسالة القسم:
يُعد قسم تربية الحاسبات  من الأقسام التي تعمل دائماً على أعداد كوادر متخصصة بعلم الحاسوب والبحث العلمي فضلا عن إعداد كوادر تربوية  وتعليمية ووظيفية لدوائر الدولة . ولعل من أهم العناصر الرئيسة لرسالة قسم تربية الحاسبات  في كلية التربية هو العمل على تلبية الأهداف التي قامت عليها الكلية, والمتمثلة في تأهيل الطالب تأهيلاً أكاديميا وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات سوق العمل بشكل خاص ومباشر، وتقوم المهام الأساسية لقسم الحاسبات على ثلاثة مرتكزات أساسية هي العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
أهداف القسم:
 اولا:  العملية التعليمية: توفير بيئة تعليمية ممتازة للطلبة وتسليحهم بالعلم لتطوير مستواهم الفكري والتربوي وقدراتهم وجعلهم مسؤولين في المجتمع.
أ.  البحث العلمي: تنشيط البحث العلمي من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في أجراء البحوث ونشر المعرفة للمساهمة في تطوير المجتمع.
ب. خدمة المجتمع: توطيد العلاقات مع مديريات التربية المستفيدة من اختصاصاتهم من خلال تقديم الأبحاث الأساسية والتطبيقية وكذلك عقد الندوات والمحاضرات العلمية داخل وخارج القسم.
عموما فأن المهام الأساسية أعلاه تعمل على تحقيق الأهداف التفصيلية الآتية:
ثانيا:  إن يكون الطالب سواء في الدراسات الأولية أو العليا على علم كامل بالحاسوب والبرمجة الكفيلة بجعله مدرس ناجح يخدم المجتمع .
ثالثا:  توجيه الطالب توجيها علميا وتربوياً يقوم على أساس التفاعل مع ما يحدث من تطور في علم الحاسبات.
رابعا:  يشجع القسم على الدراسة العلمية ويعمل بها على اعتبار إن الحاسبات هي لغة العصر وميدان علمي مطلوب في كل مجالات الحياة العلمية والعملية .
خامسا:المشاركة الفاعلة مع العلوم الأخر في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع وخاصة المشكلات العلمية  التي أصبحت احدى أهم الأهداف التي يسعى المجتمع لوضع الحلول لها.
سادسا:  تمكين الطالب من فهم كيفية وضح حلول الصحيحة للمشاكل العلمية والتربوية .
نبذة عن القسم:
يعُد قسم الحاسبات  من الأقسام التي تعمل على إعداد كـوادر متخـصصة بعلم الحاسوب والبحث العـلمي فضلا عن إعـداد كـوادر تربوية  وتعليمية ووظيفية لدوائر الدولة . ولعل من أهم العناصر الرئيسة لرسالة قسم تربية الحاسبات  في كلية التربية هو العمل على تلبية الأهداف التي قامت عليها الكلية, والمتمثلة في تأهيل الطالب تأهيلاً تربوياً وعلمياً بصورة تنسجم انسجاماً تاماً مع متطلبات سوق العمل بشكل خاص ومباشر، وتقـوم المهـام الأسـاسية لقسـم الحاسبات على ثلاثة مرتكزات أساسية هي العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
جامــعــــــــة الكـــــوفــــــة
KUFA UNIVERSITY  
                                                           
وصف البرنامج الأكاديمي
Academic Program Specification
 
 
 
1.     اسم البرنامج
Programme Title
إعداد مدرس تربية حاسوب
2.     رمز البرنامج
Programme Code
3.     المؤسسة التعليمية
Teaching Institution
جامعة الكوفة
4.     الكلية
College
كلية التربية
5.     القسم
Department
علوم الحاسوب
6.     النظام الدراسي 
Attendance Type
 
سنوي
7.     الفصل الدراسي
Academic Session
2015_2016
8.  عدد وحدات البرنامج
Credits
195
9.  الشهادة الممنوحة
Final Award
درجة البكالوريوس
10.         الجهة المعتمدة للبرنامج
Programme Accredited
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
11.         اسم منسق البرنامج
Programme Coordinator
د.احمد عباس محمد
12.         تاريخ إعداد البرنامج
Date of Programme 
2016
13.            أهداف البرنامج الأكاديمي
Programme Aims        
تخريج مدرسين تربية علوم حاسوب يحمل مهارات تدريس مادة الحاسوب بكفاءة عالية ومهارة.
14.     مخرجات التعلم المستهدفة    Intended Learning Outcomes
 
14-1 المعرفة والفهم    knowledge and Understanding
1. اكتساب المعلومات والمعارف الخاصة بعلوم الحاسوب
2. اكتساب المعلومات والعلوم ذات الصلة بالحاسوب
3. اكتساب المعارف التربوية اللزمه بمهنة التدريس
 
 
 
 
 
 طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم Learning and Teaching Methods    1- المحاضرات النظرية مجال علوم الحاسوب .
2- المحاضرات التطبيقية والمختبرات الخاصة بعلوم الحاسوب .
3- إقامة  ندوات ومؤتمرات وسيمينرات تخص مواضيع الحاسوب .
4- التعرف على طرائق التعليم الفاعلة في علوم الحاسوب
5- التعرف على انماط التعلم
 
 
 
 
طرائق تقييم المعرفة والفهم المكتسبة Assessment Methods   
الاختبارات التحريرية والشفوية و الادائية والاختبارات اليومية.
 
 
 
14-2  مهارات التفكير Intellectual Skills
 
1_إجراء الدراسات والبحوث العلمية والميدانية في مجالات الحاسوب.
2_تنمية الاتجاة الايجابي نحو مهنة الحاسوب.
3-تنمية مهارات التفكير الايجابي نحو مهنة تدريس الحاسوب.
4-تنمية الاتجاة الايجابي نحو تطبيقات الحاسوب.
 
 
 
 
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير مهارات التفكير  Learning and Teaching Methods
 
1_استخدام طريقة المناقشة .
2_استخدام طريقة العصف الذهني .
3_استخدام طريقة لعب الأدوار.
4_استخدام الطريقة الاستقرائية .
5_استخدام الطرائق التجريبية .
 
 
 
 
طرائق تقييم مهارات التفكير Assessment Methods   
 
1_طرح الأسئلة على الطلبة والإجابة عليها من خلال أمثلة تطبيقية في مختلف تخصصات الحاسوب .
2_طرح أسئلة أنموذجية تتضمن اختيارات متعددة.
3_ رؤية النشاط الجانبي للطالب دون علمه عن طريق الملاحظة.
 
 
 
14-3 المهارات المهنية و العملية  Practical Skills
 
1_مهارات مناقشة الافكار وتحليلها
2_مهارات توظيف المعرفة في التطبيقات المختلفة للحاسوب.
3_مهارات التعامل مع الطلبة
4_ مهارات التدريس.
 
 
طرائق التعلم والتعليم المستخدمة في تطوير المهارات العملية  Learning and Teaching Methods
  
1. طريقة المحاضرة, 2. طريقة التعلم مع الاقتران, 3. طريقة المناقشه, 4. طريقة العرض المختبري, 5. طريقة عمل التقارير العلمية, 6. طريقة حل المشكلات, 7. طريقة التعلم الفردي, 8. طريقة عصف الذهن.
 
 
طرائق تقييم المهارات العملية Assessment Methods   
 
     الاختبارات اليومية والتحريرية والشفوية والادارية .
 
 
 
14-4 المهارات العامة والمنقولة  Transferable and Generic Skills
 
     يعتمد القسم على المهارات الابتكارية من خلال التخصصات العلمية والتطبيقيه للأساتذة وكذلك عن البحوث العلمية وشبكة الانترنيت والكليات المناظرة للاختصاص.
 
 
 
طرائق التعليم والتعلم المستخدمة في تطوير المهارات العامة Learning and Teaching Methods 
 
 1_طريقة المشروع
2_طريقة النمذجة (المحاكاة )
 
 
 
 
 
15.       بنية البرنامج
Programme Structure
15-1 السنة الدراسية الأولى    Year 1
اسم المقرر
المرحلة
           عدد الساعات
نظري                عملي
عدد الوحدات المعتمدة
رياضيات
الاولى
3
_
6
برمجة مهيكله
الاولى
3
2
8
تقنيات وتركيب الحاسوب
الاولى
2
2
6
التصميم المنطقي
الاولى
3
2
8
اسس تربية
الاولى
2
4
اللغة العربية
الاولى
2
4
علم النفس التربوي
الاولى
2
4
حقوق انسان
الاولى
2
4
هياكل متقطعة
الثانية
3
2
8
هياكل بيانات
الثانية
2
2
6
البرمجة الكيانية
الثانية
3
2
8
معالجات ماكروية
الثانية
2
2
6
عدد الوحدات الكلية
15-2 السنة الدراسية الثانية    Year 2
اسم المقرر
   رمز المقرر
Code No.
عدد الساعات
نظري                     عملي
عدد الوحدات المعتمدة
تحليل نظم وقواعد بيانات
الثانية
2
2
6
تحليل عددي
الثانية
2
2
6
تحليل عددي
الثانية
2
2
6
النظرية الاحتسابية
الثانية
2
4
منهج البحث العلمي
الثانية
2
4
الادراة والتعليم الثانوي
الثانية
2
4
علم نفس النمو
الثانية
2
4
مترجمات
الثالثة
2
2
6
رسوم الحاسوب
الثالثة
2
2
6
التصميم والخوارزميات
الثالثة
2
2
6
فيجول بيسك
الثالثة
2
2
6
ذكاء اصطناعي
الثالثة
2
2
6
هندسة برامجيات
الثالثة
3
6
عدد الوحدات الكلية
15-3 السنة الدراسية الثالثة    Year 3
   اسم المقرر
المرحلة
             عدد الساعات
نظري           عملي
عدد الوحدات المعتمدة
معمارية الحاسبة
الثالثة
3
_
6
مناهج وطرائق تدريس
الثالثة
1
2
3
ارشاد وصحة نفسية
الثالثة
2
4
امنية الحاسوب
الرابعة
2
2
6
معالجة صور
الرابعة
2
2
6
تطبيقات ذكية
الرابعة
2
2
6
المحاكاة بالحاسوب
الرابعة
2
2
6
اتصالات وشبكات الحاسوب
الرابعة
2
2
6
نظم تشغيل
الرابعة
2
2
6
مشروع بحث التخرج
الرابعة
6
6
مشاهدة وتطبيق
الربعة
4
4
                                               عدد الوحدات الكلية
 
 
15-4 السنة الدراسية الرابعة   Year 4
 
     اسم المقرر
المرحلة
          عدد الساعات
نظري        عملي
عدد الوحدات المعتمدة
الرابعة
القياس والتقويم
2
_
4
16.  الأنظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة
Regulation of Assessment
1_الاختبار النظري .
2_الاختبار العملي .
3_تقييم المشاريع النهائية للطلبة في علوم الحاسوب
17.     معيار القبول (الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية و القسم العلمي)
Criteria for Admission
1_يحق للطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية _العلمي والأدبي )التقديم للقبول على أن لا تقل معدلاتهم عن (75%) وبنسبة (60%) من خطة القبول .
2_يحق للطلبة الاوائل القبول في الدراسات العليا لعلوم الحاسوب
3- يحق للطالب الاول على القسم العمل كمعيد في المختبرات وكذلك التعيين
18.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
Key Sources of Information about the Programme
الموقع الالكتروني للكلية والقسم والأساتذة
19.     دعم مصادر التعلم
Support for Student Learning
The department support of student learning by:-
1. All students have a senior tutor who will provide support including pastoral and welfare.
2. The year directors and head of department are available to give help and advice.
3. Students work in pairs on the projects, which are supervised by a member of academic staff.
4. Most courses provide printed lectures notes, problems sheets and practical exercises and also can be obtained from the departmental office and website.
5. Members of staff are happy to give help and advice.
6. The department runs teaching laboratories and each laboratory has a coordinator who reports to senior academies.
7. A member of quality assurance in university will visit the student during the course to ensure satisfactory program.
8. There is library prevision and computer room within the department and at college level.
9. In the final year, students will have a local project supervisor, with whom they will meet regularly and he will be responsible for their activities
University Support for Student Learning:
1. library services.
2. computer workstations.
3. Careers Advisory Service.
4. Chaplaincy.
5. disability coordinator.
20.     طرائق تقييم وتحسين معايير طرائق التعلم والتعليم المستخدمة
Methods for Evaluating and Improving the standard of Learning and Teaching
The quality of the programme :
1- Students provide a feedback at the end of unit, which are used to review and improve the unit.
2- The department management board and academic staff with students, which meets regularly, and provides a forum where any aspect of the teaching can be discussed.
3- Student membership of the department and faculty management board.
4- The discussions  of the students with personal tutors and the Directors of Studies for each year.
Assuring and enhancing the quality of the programme:
1- The programme is periodically reviewed by external examiners.
2- Annual evaluation of each unit by the coordinator.
3- Periodic programme reviews by academic staff.
4- External check up by the Quality Assurance of college.
5- The department external advisory panel, which includes representatives from students and industry and advisers on this course.
6- All academic staff regularly undergo observation of their teaching by colleagues.
 
21.       طرائق تقييم مهارات أعضاء هيئة التدريس في استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم
Methods for Evaluating the standard of Learning and Teaching of lecturer
1- Evaluation of academic staff  member by the head of department according to form No. 1.
2- Evaluation of academic staff  member by students according to form No. 2.
3- Self-evaluation of academic staff member in accordance with the form No. 3.
4- Evaluation of academic year units by students according to form No. 4
5- The evaluation process are supervised by a head of quality assurance at college.
1. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل رئيس القسم وفق نموذج رقم 1.
2. تقييم عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 2.
3. التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق نموذج رقم 3.
4. تقييم مرحلة دراسية من قبل الطلاب وفق نموذج رقم 4.
5. تتم عملية التقييم بالتنسيق مع شعبة الجودة في الكلية وبإشراف قسم الجودة في الجامعة.
 
22.       طرائق تقييم جودة البرنامج ومراجعته
Methods for Evaluating and review the Programme Structure
1. تشكيل لجان في القسم العلمي مهمتها متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة  وما يطرأ عليه من مستجدات.
2. استبيان أراء الطلبة عند نهاية كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي.
3. استبيان أراء أعضاء هيئة تدريس عند نهاية كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطوير المقررات الدراسية وطرق تدريسها.
4. التنسيق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبيق البرنامج الأكاديمي  في القسم.
5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات
 
23.       اختيار أعضاء هيئة التدريس
Selection of academic staff members
اختيار أعضاء هيئة التدريس وتعينهم  وفقا لشروط وزارة التعليم العالي بالإضافة إلى:
1-  اختيار عضو هيئة التدريس من ذوي الاختصاص والتميز والخبرة والكفاءة العلمية العالية.
2-  اختيار عضو هيئة التدريس من خريجي الجامعات المعترف بها والمتميزة أكاديميا.
3- اختيار عضو هيئة التدريس وفقا لمعايير الجودة من حيث الدرجة العلمية و نشر البحوث في مجلات عالمية ذات معامل تأثير والمؤلفات وإجادة اللغة الانجليزية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل .
4- إجراء المقابلات الشخصية لتقييم كفاءة عضو هيئة التدريس المتقدم لشغل الوظيفة .
5- تقييم أداء عضو هيئة التدريس خلال السنة الأولى من ممارسته لمهامه الأكاديمية والبحثية وذلك قبل تثبيته.
 
24.       متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي
Academic program management requirements
‌1. وجود نشرة تعريفية للقسم تحتوي على أهداف القسم ورؤيته ورسالته ومدى الالتزام بها.
‌2. وجود رئيس قسم ذي خبرة أكاديمية وإدارية مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكاديمي والقسم والارتقاء به.
‌3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالها وتتابع قراراتها.
‌4. مشاركة الطلبة في عملية صنع القرار، والحصول على التغذية الراجعة منهم.
‌5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سير العمل في القسم.
‌6. توفر الكوادر الفنية المؤهلة لخدمة البرنامج الأكاديمي.
‌7. تنمية وتطوير المهارات والقدرات الفنية والمهنية للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة التطورات الحديثة.
‌8. توفر أرشيف متكامل للقسم.
‌9. وجود برنامج تعريفي وتوجيهي للطلبة الجدد.
‌10. وجود دعم أكاديمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.
‌11. وجود استقلال أكاديمي وإداري لتحقيق أهداف القسم.
12 . توفير مكتبة متخصصة في القسم لتسهيل اداء مهام الطلبة في كتابة البحوث والتقارير
 
 

شاهد أيضاً

قسم التربية الفنية

رؤية القسم: يسعى القسم لتحقيق التميز في مجال التربية الفنية على مستوى منافس ومواكب لعصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *