الرئيسية / الفعاليات العلمية / حق الرضاع للطفل وأهميته

حق الرضاع للطفل وأهميته

حق الرضاع للطفل وأهميته
أ.م.د. كواكب احمد الفاضلي
قسم علوم القران الكريم والتربية الاسلامية
كلية التربية – جامعة الكوفة
للطفل حقوق على الوالدين تلبيتها له وهذه الحقوق تبدأ من لحظة الولادة ومنها حق الرضاع :
وردت الادلة في القرآن الكريم على مشروعية واهمية الرضاعة للصغير في النصوص التالية:
قال تعالى [ والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يُتم الرضاعة….]([1])
وقوله تعالى [فإن ارضعن لكم فأتوهن اجورهن وأتمروا بينكم وإن تعاسرتم فسترضع اخرى]([2])
فبموجب الاية الاولى جعل الشارع مدة الرضاعة التي تستحق عنها الام الاجرة عن إرضاع الصغير تكون في السنتين الاوليتين من عمر الصغير.([3]).
اما الاية الثانية ففيها ايضا دلالة على مشروعية الرضاعة لحفظ الصغير إذ تلزم الاية والد الصغير بدفع الاجرة لأم الصغير عند إرضاعه وإن تعاسرى على هذه الاجرة عليه ان يستأجر امرءة اخرى تقوم بإرضاع الصغير .
       نستنتج مما سبق أن الرضاع لو لم يكن مشروعا ولا تتوقف عليه حياة الصغير لما اوجب الله تعالى في النص بدفع الاجرة عنه في حال كون الام مطلقة (منفصلة  عن الاب) . فالحليب هو الغذاء الوحيد للطفل لكونه عاجزا عن الاكل ومضغ الطعام لعدم تكون الاسنان بعد.
·       تأثير حليب الام على الصغير
علمنا في ما سبق أن حليب الام الذي يعد غذاءً فوق العادة كاملآ للطفل ووظيفة كل ام ان ترضع طفلها فالحليب غذاء مفيد وكامل وسليم .وعادة ان الاطفال الذين يرضعون من امهاتهم هم افضل بكثير من الذين لم يرضعوا مطلقا من امهاتهم او رضعوا قليلا وهذا من حق الولد على امه ويوصي القرآن الكريم بأداء حق الطفل هذا بشكل كامل والحق الكامل الارضاع عامين كما في قوله تعالى ” والوالدان يضعن اولادهن حولين كاملين….” ([4]) .
       إن للحليب تأثير عجيب على الطفل فأن كان حليب الام مغذيا فإنه يؤثر على قوة الطفل وكذلك من الجانب المعنوي يترك تأثيرا عجيبا في روحية الطفل وإن معنويات (روحية) الام تؤثر على حليبها أكثر من تأثيرها على حملها في فترة الحمل وكذلك هناك بعض التوصيات التي يجب ان تتحلى بها الام المرضع ومنها:
1- ان تكون الام تقية وان لا ترتكب المعاصي خاصة في فترة الرضاعة فعلى الام ان لا تلوث حليبها بعدم التقوى ( الغِيبة- اكل الميتة) فهذا يؤثر على قلب الانسان وروحه فيصيبها الكسل والخمول وتؤثر على الحليب ويشرب الطفل هذا الحليب الملوث بالجراثيم المعنوية . والمرأة المرتبطة بالشيطان وليس بالله فإنها تسمم طفلها .
2- ان تبتعد الام عن التوتر ، فلو ارضعت الام الطفل وهي مضطربة ومتوترة الاعصاب فإن ذلك يؤثر على عقل الطفل أو على جسمه لذلك على المرضعة ان تدع التوتر جانبا وعلى الزوج ان يداري زوجته المرضعة وعلى المرأة ان تحافظ على نشاطها ولا تغتم ابداً.
3- الاكل الحلال ، الويل للحليب المتهيئ من الحرام فإذا كان الحليب ملوثا اي ناتج من اكل الحرام يكون نارا في فم الطفل ([5])
[1]))سورة البقرة اية : 233.
[2]))سورة الطلاق آية : 6.
[3]))الشوكاني ، مصدر سابق، ج3، ص6 . وكذلك الكليني ، ج3 ، ص341.
[4]))البقرة / 233.
[5]))الاستاذ مظاهري ، تربية الطفل في الاسلام ص70- 73.بتصرف

شاهد أيضاً

ندوة الكترونية

كلية التربية المختلطة تشارك في ندوة الكترونية عن المعلمون في إدارة الازمات في ظل جائحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *