الرئيسية / الفعاليات العلمية / الاجراءات الشرعية للحفاظ على الطفل:

الاجراءات الشرعية للحفاظ على الطفل:

الاجراءات الشرعية للحفاظ على الطفل:
أ.م.د. كواكب احمد الفاضلي
قسم علوم القران الكريم والتربية الاسلامية
كلية التربية – جامعة الكوفة
وضعت الشريعة عدة اجراءات وقائية لأبعاد الجنين عن الظواهر السلبية المؤثرة في نموه الجسدي والنفسي ومن هذه الاجراءات:
اولا: الاهتمام بغذاء الحامل:-
من الحقائق الثابتة إن صحة الجنين الجسدية تتناسب طرديا مع صحة الام ومن العوامل المؤثرة في صحة الام الغذاء ونحن نلاحظ إن المجاعة في بعض البلدان كان لها تأثير واضح في صحة الوليد فالضعف الجسدي والامراض الجسدية والتشوهات في الخلقة ترجع اسبابها إلى المجاعة وسوء التغذية .
لذا اوصى الرسول (ص) واهل البيت (عليه السلام) بالاهتمام بغذاء الحامل ومن هذه الاغذية (السفرجل)
فقد قال رسول اله (ص) ( كلوا السفرجل فإن يجلو البصر وينبت المودة في القلب واطعموه حبالاكم فأنه يحسن اولادكم) ( )وقد وضع اهل البيت جدولا متكاملا في انواع الاغذية المفيدة في صحة الجسم كما ورد في كتاب الاطعمة والاشربة من الكافي ومكارم الاخلاق كالرمان والتين والعنب والزبيب والبقول والسلق والفواكه والخضروات الاخرى واللحم والهريسه.
إضافة إلى منعهم من الغذاء المضر على الصحة الجسدية والنفسية كالميتة والدم ولحم الخنزير والخمر ، وكل ما ورد في القرآن الكريم والسنة من الاطعمة والاشربة المحرمة.
ثانيآ:الاهتمام بالصحة النفسية للحامل :-
1-اختيار المنزل الواسع.
قال الامام الصادق (ع) {من السعادة سعة المنزل}( )
وقال عليه السلام ( للمؤمن راحة في سعة المنزل)( )
أثر سعة المنزل على سعادة الانسان من الحقائق الثابتة والاسلام يشجع على ذلك ، وفي حالة عدم قدرة الرجل على شراء او إيجار المنزل الواسع فيمكنه ان يطمئن الزوجة على العمل وبذل الجهد من اجل الحصول عليه ويؤملها بذلك او يشجعها على الصبر الجميل وما اعده الله تعالى لهما من الثواب والحسنات على ما يعانونه من الفقر فإن ذلك يجعلها مرتاحة البال وإن كان المنزل ضيقا.
2-توفير المستلزمات الضرورية للمرأة
عن عبد الله بن عطا قال : ( دخلت على ابي جعفر (ع) فرأيت في منزله نضدا ووسائد وانماطا ومرافق فقلت ما هذا ؟ قال : (متاع المرأة)( )فمن الضروري توفير المستلزمات التي تحتاجها المرءة حسب القدرة والامكانيات .
3- حسن التعامل مع المرأة
حسن التعامل مع المرأة وخصوصا الحامل يجعلها تعيش حياة سعيدة مليئة بالارتياح والاطمئنان والاستقرار النفسي والروحي وحسن التعامل يكون بالسيرة الحسنة معها والرفق بها وإسماعها الكلمات الجميلة وتكريمها وإشباع حاجاتها المادية والروحية فإذا حسنُت المعاملة معها حسنُت حالتها النفسية والروحية وإنعكست على الجنين.(2)

شاهد أيضاً

ندوة الكترونية

كلية التربية المختلطة تشارك في ندوة الكترونية عن المعلمون في إدارة الازمات في ظل جائحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *