الرئيسية / الفعاليات العلمية / فاعلية وحدات تعليمية مقترحة باستعمال الخرائط المعرفية

فاعلية وحدات تعليمية مقترحة باستعمال الخرائط المعرفية

فاعلية وحدات تعليمية مقترحة باستعمال الخرائط المعرفية في تحصيل مادة مناهج البحث التربوي لدى طلبة كلية التربية الاساسية

م.د. ايثار عبد المحسن المياحي 

قسم علوم القران الكريم والتربية الاسلامية في كلية التربية

ان فكرة البحث قامت على استخدام تعلم متكامل يمثل المتعلم فيه محور العملية التعليمية، ، حيث أن التعليم في هذه الحالة يكون مسؤولاً عن أن يجعل المتعلم يفكر بفاعلية وحسن التعامل مع المعلومات المتزايدة والمتسارعة يوما بعد يوم. و المتعلم يواجه كثيراً من المشكلات في حياته العلمية والعملية وحل هذه المشكلات يحتاج الى العقل القادر على التفكير بطريقة ذكية لتقديم حلول متعددة للمشكلات التي تواجهه. واستعمال طرائق واستراتيجيات تدريسية حديثة تزيد من فاعلية التدريس وترفع من المستوى التحصيلي للطلبة … ولتحسين عملية التعليم لابد من العمل على استعمال أساليب، وطرائق التدريس المناسبة والتي تدعم التوجهات الحديثة في العملية التربوية التي تجعل الطالب محوراً للعملية التربوية التعليمية… وترى الباحثة ان أهمية البحث ( Importance of the Research ) جاءت نتيجة للكم المعرفي الهائل والتطورات السريعة في شتى مجالات العلم أصبح شغل التربويين الشاغل هو كيفية مساعدة المتعلم على مسايرة هذه التطورات. و ترى الباحثة أن من أهم أهداف أي نظام تربوي هو إحداث التكامل والشمول والتنسيق بين جوانب النمو المختلفة للطلبة، للوصول إلى أهداف العملية التربوية التعليمية. وأنّ التربية الحديثة تسعى إلى تأكيد دور الطلبة في العملية التعليمية , لذلك فأن المناهج التعليمية يجب ان تواكب التطور العلمي والتكنلوجي والتغيرات الاجتماعية ومتطلبات العصر وحاجات المتعلم ….

شاهد أيضاً

بحث في مؤتمر كلية التربية الاساسية في جامعة سومر

تدريسية من كلية التربية تشارك بـ بحث في مؤتمر كلية التربية الاساسية في جامعة سومر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *