الرئيسية / الفعاليات العلمية / فاعلية وحدات تعليمية مقترحة

فاعلية وحدات تعليمية مقترحة

فاعلية وحدات تعليمية مقترحة باستعمال الخرائط المعرفية في تحصيل مادة مناهج البحث التربوي لدى طلبة كلية التربية الاساسية
م.د. رحيم كامل خضير الصجري                                م.د. ايثار عبد المحسن قاسم المياحي
جامعة بابل \ كلية التربية الاساسية             جامعة الكوفة  \ كلية التربية
هدف البحث:
 يهدف هذا البحث إلى فاعلية وحدات تعليمية مقترحة باستعمال الخرائط المعرفية  في تحصيل مادة مناهج البحث التربوي لدى طلبة كلية التربية الاساسية
فرضيات البحث:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أفرادا لمجموعة التجريبية الذين درسوا مادة  مناهج البحث التربوي  باستخدام  الوحدات تعليمية مقترحة باستعمال الخرائط المعرفية  ،ومتوسط درجات تحصيل أفراد المجموعة الضابطة اللذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل البعدي الذي اعده الباحث .
واتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي ذا الاختبار البعدي، وكانت عينة الدراسة قد تكونت من( 64 ) طالباً وطالبة و تقسموا إلى مجموعتين تجريبية وعددها( 32 ) طالباً وطالبة , درست  بوحدات تعليمية مقترحة باستعمال الخرائط المعرفية  , والضابطة وعددها ( 32 ) طالباً وطالبة , درست بالطريقة الاعتيادية كافأ الباحثان في المتغيرات الآتية ( العمر- الجندر-  والذكاء – المعرفة السابقة – المستوى الأكاديمي )واتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي ذا الاختبار البعدي، وكانت عينة الدراسة قد تكونت من( 64 ) طالباً وطالبة وانقسموا إلى مجموعتين تجريبية وعددها( 32 ) طالباً وطالبة , درست  بوحدات تعليمية مقترحة باستعمال خرائط المعرفية  , والضابطة وعددها ( 32 ) طالباً وطالبة , درست بالطريقة الاعتيادية وتمت مكافئة المجموعتين في المتغيرات الدخيلة.وأعد الباحثان اداتين ,  الأولى اختبار  تحصيلي تكون من ( 42 ) فقرة .درسّ الباحثان بنفسهما مجموعتي البحث وذلك تحاشياً للاختلاف الذي قد ينجم عن اختلاف الأستاذ وقدراته، ومدى اطلاعهم على طبيعة المتغيرات التجريبية للتجربة طبق التجربة في الفصل الدراسي الاول بتاريخ(1/10/2018)  وانتهت بتاريخ (27\12\2018 ).
النتائج التي توصل اليها البحث:
1- تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق الوحدات تعليمية مقترحة باستعمال الخرائط المعرفية  على طلبة المجوعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل.
في ضوء نتائج البحث ووفقا لما توصل إليه البحث من نتائج اوصي بما يأتي:
1. اعتماد الوحدات التعليمية المقترحة باستعمال الخرائط المعرفية لمادة مبادئ التربية  لتدريسها في معهد أعداد المعلمين والمعلمات في العراق.
2. تشكيل لجنة من ذوي الكفاءة في مناهج أعداد المعلمين والمعلمات من قبل المديرية العامة لأعداد المعلمين والمعلمات في وزارة التربية للموافقة على ادراج الوحدات التعليمية المقترحة لمادة مبادئ التربية ضمن مناهج معاهد إعداد المعلمين والمعلمات خلال السنة الدراسية القادمة.
3. تزويد الهيئات التدريسية في معهد إعداد المعلمين والمعلمات بدليل أرشادي يوضح كيفية تطبيق الوحدات التعليمية المقترحة لمادة مبادئ التربية باستعمال الخرائط  المعرفية بصورة صحيحة.
4. التأكيد على أهمية الاستراتيجيات الحديثة في المناهج التعليمية وخاصةً  استراتيجية الخرائط المعرفية لما لها من أهمية في رفع مستوى أداء الطالبات المعلمات في العملية التعليمية.
5- تزويد الهيئات التدريسية في معهد اعداد المعلمين والمعلمات بالوسائل التعليمية الخاصة باستراتيجية خرائط المعرفة مثل ( CD / بوربوينت / دليل الخرائط المعرفية أشكال مختلفة للخرائط المعرفية ) لتمكنهم من تطبيق هذه الاستراتيجية في عملية التدريس .
المقترحات:في نهاية البحث الحالي ادرج المقترحات الأتية:
1- بناء وحدات تعليمية مقترحة لمادة   مناهج البحث  التربوي   باستعمال أحدى أنواع الخرائط المعرفية ( العقلية , الذهنية ). في كلية التربية  الاساسية / جامعة بابل  .
2-  بناء موديلات تدريبية باستعمال استراتيجيات حديثة لمادة  مناهج البحث التربوي  في كليات التربية الاساسية .
1.   دراسة فاعلية الخرائط المعرفية في تحصيل طلبة في المواد التربوية والنفسية دراسة مشابهة للدراسة الحالية في مواد ومراحل دراسية أخرى.

شاهد أيضاً

قبول نشر في المجلة اللبنانية

حصول التدريسية الدكتورة ايثار المياحي على قبول نشر في المجلة اللبنانية (وميض الفكر للبحوث) …….. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *