دراسة مقارنة

دراسة مقارنة لاثر كل من استراتيجيتي علم نفسك كيف تتعلم K.W.L
والتعلم للاتقان M.L.T في التفكير الناقد والقدرة على حل المشكلات عند الطلبة
الدكتورة ايثار عبدالمحسن المياحي
جامعة الكوفة – كلية التربية                  [email protected]
الدكتور موفق عبدالعزيز الحسناوي
الجامعة التقنية الجنوبية – المعهد التقني في الناصرية [email protected]
ملخص البحث :
    نتيجة لظهور الفلسفة التربوية الحديثة التي تؤكد على الدور الايجابي للطالب في عملية التعلم فقد ظهرت العديد من الاستراتيجيات التدريسية التي تتبنى هذا الاتجاه من اجل تطوير طرائق التدريس وزيادة كفاءتها من اجل اعداد الطالب القادر على التفكير والتفاعل مع متطلبات الحياة الجديدة .
   ومن هذه الاستراتيجيات تبرز استراتيجية علم نفسك كيف تتعلم  K.W.L التي تجعل من النشاط التعليمي نشاطاً ذو جودة فكرية عالية لأنها واحدة من استراتيجيات ما وراء المعرفة وهي خطة تعليمية تسير وفق خطوات منظمة تعتمد على استدعاء معارف الطالب السابقة وإطلاق رغبته في الاستزادة من المعلومات ثمَّ الوعي بما تم تعلمه . وكذلك تبرز استراتيجية اخرى هي استراتيجية التعلم للإتقان M.L.T التي تؤكد على أن بإمكان غالبية الطلبة الوصول إلى أقصى مستوى من قدراتهم على التعلم إذا كان اسلوب التدريس المستخدم منظما وإذا ما قدم العون للطلبة في الوقت والمكان اللذين يواجهون فيهما صعوبات مختلفة واذا توفر لهؤلاء الطلبة الوقت الكافي لإتقان ما يتعلمونه واذا كانت هناك معايير واضحة للاتقان ووجود تسلسل وترابط في وحدات التحليل .
   ويهدف البحث الى اجراء دراسة مقارنة لمعرفة اثر كل من استراتيجيتي علم نفسك كيف تتعلم K.W.L والتعلم للاتقان M.L.T في التفكير الناقد و القدرة على حل المشكلات عند الطلبة .
  وتكونت العينة من اربعة وخمسون طالبا وطالبة في الصف الاول في قسم التقنيات الكهربائية بالمعهد التقني في الناصرية بالجامعة التقنية الجنوبية اختيرت بصورة عشوائية من مجتمع البحث وقسمت الى مجموعتين تجريبيتين متساويتين بالعدد ومتكافئتين . وحددت سبعة مواضيع من المادة  وكذلك الاهداف التدريسية والخطط التدريسية للمجموعتين  واعد الباحثان اختبار التفكير الناقد وكذلك اختبار حل المشكلات اللذين يتميزان بالصدق والثبات .
   وبدأ البحث باجراء التطبيق القبلي لاختبار التفكير الناقد واختبار القدرة على حل المشكلات على طلبة المجموعتين معا وحللت نتائجهما فلوحظ عدم وجود فروق دالة احصائيا بين طلبة  المجموعتين في الاختبارين . ثم درس احد الباحثين المجموعة التجريبية الاولى وفق استراتيجية علم نفسك كيف تتعلم K.W.L والمجموعة التجريبية الثانية وفق استراتيجية  التعلم للاتقان M.L.T . واستمر تطبيق البحث  لمدة سبعة اسابيع  تم بعدها اجراء التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد واختبار القدرة على حل المشكلات على طلبة المجموعتين معا وحللت النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي ( SPSS ) .
   وتوصل البحث الى تفوق طلبة المجموعة التجريبية الاولى التي درست وفق استراتيجية علم نفسك كيف تتعلم K.W.L في اختبار التفكير الناقد واختبار القدرة على حل المشكلات على طلبة المجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق استراتيجية  التعلم للاتقان M.L.T.
   وقد استنتج البحث وجود الاثر الايجابي لاستراتيجية علم نفسك كيف تتعلم K.W.L في  التفكير الناقد و القدرة على حل المشكلات عند الطلبة . واوصى باستخدامها في عملية التدريس واقترح اجراء عدد من البحوث المكملة لهذا البحث .

شاهد أيضاً

قبول نشر في المجلة اللبنانية

حصول التدريسية الدكتورة ايثار المياحي على قبول نشر في المجلة اللبنانية (وميض الفكر للبحوث) …….. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *