شهادة مشاركة

 الدكتور ايثار المياحي تنال شهادة مشاركة من مركز البحوث النفسية / بغداد
………….. كلية التربية / الاعلام … نالت مسؤولة الجودة الدكتورة ايثار عبد المحسن المياحي شهادة مشاركة وذلك لمشاركتها ببحث علمي في المؤتمر العلمي الدولي الاول للدراسات الانسانية الذي عقد في بغداد مركز مركز البحوث النفسية بالتعاون مع الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية – وحدة ابحاث الذكاء والقدرات العقلية وبالتعاون مع منظمة الجوهرة للتعليم والخدمات تحت عنوان ( الذكاء والقدرات العقلية ) وذلك يوم الاربعاء 18/كانون الاول 2019 .

ملخص البحث

يهدف البحث الحالي الى تعرف : 1 – مستوى الذكاء السائل لدى طلبة الجامعة . 2– مستوى الدافعية العقلية لدى طلبة الجامعة . 5 – التعرف على العلاقة الارتباطية ان وجدت بين الذكاء السائل والدافعية العقلية لدى طلبة الجامعة. اعتمدت الباحثة على منهج البحث الوصفي اسلوب العلاقات الارتباطية لأنه المنهج الملائم لتحقيق اهداف البحث , ومن اجل تحقيق هذه الاهداف كان لابد من توفر اداتين , الاولى لقياس ( الذكاء السائل لدى طلبة الجامعة ) , والثانية لقياس (الدافعية العقلية) لدى طلبة الجامعة , وبعد اطلاع الباحثة على الادبيات والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث , اعتمدت الباحثات على مقياس (الجاسمي, 2018) حيث اعتمد على نظرية كاتل للذكاء بعد اجراء جميع الخصائص السيكومترية من الصدق والثبات أذ تحقق الصدق الظاهري من خلال عرض فقرات المقياس على مجموعة من المحكمون في علم النفس التربوي والارشاد النفسي , اما اداة البحث الثانية ( الدافعية العقلية ) فقد اطلعت الباحثات على المقاييس المتعلقة بهذا المفهوم كمقياس جنكرلو وفاشيون(Giancarlo &Facione, 1998) ومقياس (اوزديمـرOzdemir, 2008) ومقياس مرعي ونوفل 2008 ومقياس ناثن وكورت Nathan ,Kurt 2009)) ومقياس( كاليفورنيا الصورة, الاردنية, 2008) , وقد تبنت الباحثات مقياس كاليفورنيا الصورة الأردنية للدافعية العقلية المعرب من قبل (مرعي ونوفل ,2008) والتي يعرفها دي بونو( De Bono, 1998) ((حالة تؤهل صاحبها لإنجاز إبداعات جادة وطرائق متعددة لتحفيز هذه الحالة أو لحل المشكلات المطروحة بطرائق مختلفة ، والتي تبدو أحيانا غير منطقية ، إذ أن الطرائق التقليدية لحل المشكلات السبيل الوحيد لذلك)) (De Bono, 1998).(المشهداني مصطفى عامر ,2016) وتكون المقياس من (64) فقرة موزعة ووضعت إلى يسار الفقرات خمسة بدائل متدرجة هي (تنطبق علي بدرجة كبيرة جداً، تنطبق علي بدرجة كبيرة، تنطبق علي بدرجة معتدلة، تنطبق علي بدرجة قليلة، لا تنطبق علي مطلقاً). تأخذ الفقرات الإيجابية تسلسل الدرجات من (5-1) وتأخذ الفقرات السلبية تسلسل الدرجات من (1-5) , وقد توصل الباحثات الى النتائج الاتية : 1 – ان هناك علاقة ارتباط ايجابية بين الذكاء السائل والدافعية العقلية لدى طلبة الجامعة . وفي ضوء نتائج البحث وتوصي الباحثات بما يأتي : 1 – توجيه مختلف المؤسسات بالاعتماد لتعزيز الذكاء السائل والدافعية العقلية. 2 – ضرورة الاعتناء بالبيئة التعليمية التي تشجع المتعلمين على الاكتشاف والبحث عن المعارف والمعلومات في مختلف حقول المعرفة . 3- توجيه تدرسي الجامعة بأعداد اختبارات التحصيل للمواد كافة لتؤكد على الانشطة المعرفية لأثراء التعلم واستثارة الابنية المعرفية للفرد لتكوين الدافع العقلي عند الطلبة . استكمالاً لجوانب البحث الحالي تقترح الباحثات ما يأتي : 1 – اجراء دراسات مشابهة لهذه الدراسة على عينات ومجتمعات اخرى مثل ( اساتذة الجامعة , الاطباء , القضاة , المعلمين ) . 2 – اجراء دراسة ارتباطية تتناول علاقة الذكاء السائل بمتغيرات اخرى مثل ( مهارات اتخاذ القرار , التصورات المستقبلية , المرونة الاكاديمية ) . 3- اجراء دراسة ارتباطية تتناول العلاقة بين الدافعية العقلية والذكاء المتعدد او الفشل المعرفي عند الطلبة .

شاهد أيضاً

محاضرات الكترونية للطلبة عبر online

التدريسية ايثار المياحي تلقي محاضرات الكترونية للطلبة عبر online …….. كلية التربية \ الاعلام ….. …

تعليق واحد

  1. احسنتي دكتورة ايثار المياحي..روعه وابداع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *