الرئيسية / الفعاليات العلمية / فوبٌيا الامتحان

فوبٌيا الامتحان

فوبٌيا الامتحان
تحت شعار ( استعدادك للامتحان . طريقك للنجاح)
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الكوفة
كلية التربية
اعـــــــداد
التدرٌيسٌية الدكتورة : إٌيثار عبد المحسن المٌياحًي
مناهج وطرائق تدرٌيس العلوم
التعليمات اللازمة للتغلب على ظاهرة الخوف من الامتحانات وكٌيفٌية الاستعداد النفسًي والعقليً والصحًي
وتطبٌيق القراءة المنظمة لأداء افضل اجابة)
محاور
• مفهوم الامتحان .
• مفهوم القلق الامتحاني .
• اعراض قلق الامتحان ( اعراض نفسٍية , اعراض جسمية ,
اعراض سلوكية )
• استراتيجيات التعامل مع قلق الامتحان والتخلص منه .
• الطرق المناسبة للقراءة الجيدة .
• تنظيم الوقت وكيفية القراءة التيً تؤدي الى أداء افضل .
• نصائح هامة .
مقدمة
• تعتبر فترة الامتحانات بشكل عام والامتحانات النهائٌية بشكل خاص من الفترات الصعبة التًي تمر على الطالب سواء من الناحٌية الدراسٌية – التعلٌيمٌية أو الناحيٌة النفسٌية ، فالطالب ٌيبحث بلا شك عن النجاح والامتيٌاز وهذا الأمر لعله يٌشعره بالرهبة من الامتحان .
1. يعتبر الخوف من الامتحانات أو قلق الامتحانات من الأمور الطبٌيعٌية والتًي تلاحظ فًي كل فترة إمتحانات .
2.  يمكن التعامل مع قلق الإمتحانات بإيجابية والتخفيٌف من أعراضه وتوظٌيفه بشكل ٌيؤدي إلى النجاح.
طبعاً هذا لا ٌينفًي وجود بعض الحالات القلٌيلة والتًي قد تستوجب قلٌيلاً من الانتباه والعناٌية من التربية والأهتمام . كما أن بعض
الحالات القليٌلة قد تحتاج إلى تدخ علاجي نفسًي.
يعرف قلق الإمتحانات بأنه :
حالة نفسٌية انفعاليٌة (أي أنها طبٌيعيٌة ولٌيست مرضية ) تحدث قبل وأثناء الإمتحانات، مصحوبة بأعراض جسيمة ونفسيٌة من توتر وتحفز وسرعة الانفعال وانشغال عقلً بأفكار سلبٌية مما ٌيقلل أحٌياناً من التركيٌز المطلوب للمذاكرة والإستعداد للإمتحان وقد ٌيعطًي نتائج سلبٌية.
اعراض قلق الامتحان
• أعراض نفسٌية :
• * توتر، خوف وشعور بعدم الارتٌياح والقلٌق. أفكار سلبٌية بالفشل وعدم النجاح، وسرعة الإستثارة
والغلب.
* قلة التركٌز بسبب الأفكار السلبٌية المتسارعة مما ٌتؤثر على الذاكرة وهنالك من ٌيشتكيً من جمود العقل وتوقف التفكٌر مما ٌسبب القلق الزائد.
• * فقدان الشهٌية للأكل وإضطراب النوم.
اعراض جسمانٍية
تسارع نبضات القلب، جفاف الحلق، سرعة التنفس، زٌيادة التعرق، إرتعاش الأطراف وبرودتها، آلام البطن، الغثٌان والقيئ وهو أكثر ملاحظة لدى الطالبات، كثرة التبول
وأحٌياناً الإسهال .
هذه الأعراض الجسمٌية هي أعراض فسٌيولوجيٌة طبٌيعٌية
ناتجة من زٌيادة تنبه الجهاز العصبًي اللا إرادي وزٌيادة
• مستوى هرمون الأدرٌنالٌين فًي الدم.
اعراض سلوكٍية
وهي سلوكٌيات تقلل من مستوى القلق مثل عدم الذهاب للكلٌية او حضور المحاضرات
والتغٌيب عن الإمتحان أو الانشغال .
لـ نلاحظ
الداء العالميً عنذ الطالب هي مقولة :
عندها اقرأ كتاب اشعر بالنعاس
 الكلام صحٌيح : الرغبة فيً النوم اثناء الدراسة وجميعنا
نعانًي منها :
• توص طونًي بوزان المعروف بأسم استاذ الذاكرة والمجموعة معه بالبحث وفسر سبب ذلك بالاتي
• الذي ٌجعلك تشعر بالنعاس والكسل والخمول هو
الفص الاٌمن من الدماغ والمسؤول عن الموسٌيقى ،الصور ،التخٌيلات ،الالوان، الاحجام، الابعاد، احلام اليٌقظة…الخ)
• وهذه طريٌقتك التقليدية بالدراسة هيً من اختصاص الفص الايٌسر المسؤول عن ( اللغة ، المنطق،
الارقام، التحليل ٌ، السٌياقات ، التتابع) وبالتالًي سيٌشعر الفص الاٌمن بالنعاس والسرحان لان لٌيس لدٌيه
معلومات ٌيعالجها بدل ٌ لا تشعر بالنعاس عندما تشاهد تلفزٌيون او فٌيديٌو او العاب و الح ؟؟؟؟
الحل هو ……..
• استخدامك الالوان عند الدراسة
• استخدامك البطاقات الملونة ، الرموز ، الصور ، الملصات ، الاشكال الهندسٌة، الرسوم التوضيحيٌة
لتجعل الفص الاٌيمن من دماغك ٌيشارك بالعمليٌة .
• استعمال الخارطة الذهنٌي Mind Map عبارة عن شكل ٌشبه الاخطبوط تكتب فٌيه عنوان الموضوع فًي وسط الصفحة وتعم فراغات لباقًي اجزاء الموضوع مثل تعرٌيفه ، اهمٌيته، خصائصه، انواعه…الخ
• أولا: الاستعداد النفسًي للامتحان
يقول المثل الصيني
أطول رحلة تبدأ بخطوة
 لا ننظر أمام أقدامنا، نبصر بعٌيدا وعالٌيا حتى نرسم معالم مستقبلنا ونسلكها بخطى ثابتة متدرجة.
• توكل على الله وأخلص النيٌة:
• لتكن نٌيتك فيً طلب العلم رضى الله فإن – لكل امرئ ما نوى- واستعن بالله قبل وأثناء وبعد بذلك الجهد للنجاح استمدادا لعونه وجلبا لتوفيٌقه، وتأمل قول الشاعر:
• إن لم ٌيكن من الله عون للفتى فأول ما يجني علٌيه اجتهاده
• ثق فًي نفسك:
يجمع خبراء النفس والاجتماع على أن النجاح صناعة يدوٌية، ٌيصنع المرء نجاحه بٌيدٌه ؛ ٌيكتشف قدراته وطاقاته بنفسه وبمساعدة غٌيره وٌوظفها وٌصقلها وٌيرتقًي بها نحو الأفضل .

شاهد أيضاً

بحوث الدكتور عبد الكريم عبد الحسين الدباج

بحوث الدكتور عبد الكريم عبد الحسين الدباج 1. علاقة المعرفة النظرية في مادة المنظور برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *