الرئيسية / الفعاليات العلمية / تكنولوجيا والمعلومات في الاقتصاد الجديد

تكنولوجيا والمعلومات في الاقتصاد الجديد

تكنولوجيا والمعلومات في الاقتصاد الجديد
م. عمار العذاري
قسم علوم الحاسوب
تعريف الاقتصاد الجديد
القطاعات الاقتصادية المعتمدة أساسًا على إنتاج واستخدام التكنلوجيا والمعلومات ورأس المال البشري في الأنشطة الإنتاجية والخدمية المختلفة.
صناعات الاقتصاد الجديد
المنتجات
منتجات التكنولوجيا الحديثة (الحواسيب، البرمجيات)
في مقابل المنتجات التقليدية
العمليات الإنتاجية
الخدمات (خدمات الاتصالات، معالجة المعلومات، …)
في مقابل التصنيع
العاملون
مهندسون، مبرمجون، … في مقابل المهارات التقليدية
المستهلكون/المستخدمون
مقدمو خدمات الاتصالات
وسائط الإعلام
المصارف وشركات التأمين
مؤسسات الرعاية الصحية
شركات الإعلان
الجامعات والمؤسسات التعليمية
شركات الخدمات القانونية
الحكومة…
التجارة الإلكترونية
إجراء المبادلات التجارية (والإعلان والتسويق) بالوسائل  الإلكترونية بغرض بيع أو شراء السلع أو الخدمات بين الأفراد أو المؤسسات أو الشركات أو المنظّمات أو الجهات الحكومية.
تطلب السلع والخدمات عبر الشبكة.
الدفع والتسليم قد يكون عبر الشبكة أو بالطرق التقليدية
التجارة الإلكترونية: مكوناتها
-أطراف العقد أو عملية التبادل الإلكتروني
-العمليات والإجراءات (التقنية والتجارية والقانونية …)
-الشبكة network   وبوجه خاص الانترنت (السوق الالكترونية )
التجارة الإلكترونية: سماتها
خفض كلفة البحث عن المنتج، وسرعة المقارنة بين البدائل
إتاحة تفاعل أفضل بين ”البائع“ و ”الشاري“:
منتج بمواصفات يحددها الشاري
خفض الأسعار (تقليص دور الوسطاء , العروض الخاصة)
تحسين خدمات ما بعد البيع
إزالة الحواجز الجغرافية واللغوية الوصول إلى السوق العالمية.
وسائل التواصل الاجتماعي
٦٣٪ من الشركات التي تستخدم الشبكات الاجتماعية قالت أن الشبكات الاجتماعية زادت فعالية التسويق أكثر من الوسائل الأخرى.
شبكة LinkedIn أكثر شبكة تقود العملاء إلى شركات الـ B2B، بينما شبكة facebookأكثر شبكة تقود العملاء إلى شركات الـ B2C
الايرادات من المبيعات بواسطه التواصل الاجتماعي 30 مليار دولار  , كوريا 300 مليون دولار في 2008
التسويق في الموبايل
60٪ من المستهلكين يبحثون عن منتج أو خدمة عدة مرات شهرياً من خلال جهاز محمول
٩٠٪ من عمليات البحث عبر جهاز محمول تؤدي إلى فعل أو تصرف. أكثر من ٥٠٪ تؤدي إلى عملية دفع.
٩٠٪ من الرسائل النصية تُقرأ خلال ٣ دقائق من وصولها.
٤ مليار شخص حول العالم يستخدمون هاتف متنقل

شاهد أيضاً

ورشة عن الامام الحسن (ع) والبعد النفسي للامة

كلية التربية / الاعلام …. ورشة عن الامام الحسن (ع) والبعد النفسي للامة على وفق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *