الرئيسية / الفعاليات العلمية / سبل التفوق في الأداء الامتحاني لطلبة الجامعات

سبل التفوق في الأداء الامتحاني لطلبة الجامعات

سبل التفوق في الأداء الامتحاني لطلبة الجامعات
اعداد
أ. م . د كواكب باقر الفاضلي
كلية التربية / جامعة الكوفة
تعريف الامتحان
žاختبار رسمي يتكوّن من مجموعة من الأسئلة التي تُقيّم مهارات الفرد أو معرفته في موضوع ما.
žتُستخدَم كلمة امتحان في المؤسسات التعليمية لقياس مدى فهم الطالب لمحتوى معين، أو لتطبيق المهارات وطرق التفكير التي تمّ تدريسها.
žوتُستخدَم أيضاً لتقييم مدى نمو المهارات، وتقييم الإنجازات الأكاديمية في نهاية الفترة التعليمية؛ كنهاية فصل دراسي، أو مشروع معين، أو دورة.
أهمية الامتحان :
žتقييم مدى تعلم الطلبة لمادة ما.
ž كما أنّها تُساعد على معرفة نقاط القوة والضعف لدى الطلبة.
ž وهي طريقة لقياس فعالية العملية التعليمية.
žكما ويتم استخدام الدرجات التحصيلية في الامتحانات للحكم على جدارة الطالب والتي تؤهّله لدخول كلية ما أو الالتحاق ببرنامج تعليمي معين.
ž
الاستعداد قبل الامتحان نصف التفوق
žتنظيم الوقت : وينصح معها بالساعات المفضلة للدراسة وهي 5-8 صباحا و7-11 ليلا
žالنوم الكافي : ينصح بان يحصل الطالب على 7ساعات ليلا
žالنظام الغذائي السليم : ينصح بتعدد الوجبات 3-5 واحتواء الوجبات على الأغذية المفيدة والصحية وعدم الإكثار  في الوجبة الواحدة ، وأخذ المكملات الغذائية
ž
ž
ليلة الامتحان:
ž- التغذية السليمة في هذه الليلة:
ž2- النوم مبكراً، وعدم الإفراط في المذاكرة:
ž3- تجنب القلق:
žوعلاج ذلك: التوكلُ على الله، ثم الاهتمام بالمذاكرة، والاستعداد الدائم للامتحانات، والثقة بالنفس؛ التي هي مفتاح تذكر المعلومات.
ž4- تجنب المنبِّهات والمنوِّمات:
ž5- تأكد من برنامج الامتحان: وزمانه، ومكانه.
ž6- جهز ما يلزمك من أدوات الكتابة: مثل الأقلام، والمسطرة، وغيرها.
ž7- اضبط جرس المنبه على الوقت المناسب للاستيقاظ.
ž8- حاول أن تنام مدة ثماني ساعات تقريباً.
يوم الامتحان:
ž1- الاستيقاظ مبكراً؛ حتى تعطي نفسك فرصة الاغتسال، وارتداء ملابسك.
ž2- أداء صلاة الفجر في جماعة.
ž3- تناول طعام الإفطار الجيد؛ حتى لا تتعرض لانخفاض مستوى السكر في الدم، وما يترتب عليه من الشعور بالدوران أو الإغماء.
ž4- استعراض الخطوط العامة للمادة التي ستمتحن فيها.
ž5- الذهاب إلى مكان الامتحان قبل موعده؛ تحسباً لأي طارئ يطرأ في الطريق.
ž
ž6- دعاء الخروج من المنزل؛ كما في حديث أنس -رضي الله عنه- أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال:
ž((إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ: “بِسْمِ اللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ”؛ يُقَالُ لَهُ: حَسْبُكَ! هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ! وَتَنَحَّى عَنْهُ الشَّيْطَانُ)). رواه الترمذي وحسنه.
ž7- لا تنسَ أن تأخذ ساعتك معك، وكذلك أدوات الامتحان!
ž8- لا تتحدث مع أي زميل لك عن الامتحان؛ لأن ذلك يشتت انتباهك، وقد يعرضك لسماع شيء لا تعرفه؛ فتفقد ثقتك بنفسك.
أثناء الامتحان:
ž1- اجلس على مقعد الامتحان، وأنت هادئٌ مطمئنٌ رابطُ الجأش.
ž2- بعد استلام ورقة الإجابة: ابدأ بالبسملة، ثم اكتب البيانات المطلوبة على ورقة الإجابة، وهي عادةً: الاسمُ، واسمُ المادة، وغير ذلك..
ž3- اقرأ – بدقة – التعليماتِ في أعلى ورقة الأسئلة، ثم اقرأ الأسئلة كلَّها أولاً، وافهمها جيداً.
ž4- ابدأ بالسؤال السهل، وأجِّل السؤال الصعب!
ž5- وَزِّع الوقت على الأسئلة بالتساوي؛ إذا كانت الأسئلة متساوية الدرجات، أما إذا كانت الأسئلة غير متساوية الدرجات؛ فأعط السؤال ذا الدرجات الأكثر وقتاً أكبر.
ž6- حدد العناصر التي تتطلبها الإجابة عن السؤال قبل البدء بها، ثم أبرز هذه العناصر، وميزها عند شرحها.
ž
ž7- إذا كانت الإجابة تتكون من عدة عناصر، ونسيت واحداً منها أو أكثر ،فاترك أسطراً فارغةً لهذا العنصر أو غيره، فإذا ما تذكرته كتبته في مكانه.
ž8- لتكن إجابتك مُباشِرةً، في صلب الموضوع، بخط واضح جميل، ولتكن الورقة نظيفةً خالية من الشطب والكشط.
ž9- احرص على الإجابة عن السؤال في حدود الوقت المحدد له.
ž10- راجع إجابتَك قبل تسليم الورقة؛ لأن تقويمك سيكون على دقة الإجابة وصحتها، ليس على السرعة فيها.
ž11- لا تهتمَّ بالطلاب من حولك، ولا تقلق إذا رأيتهم يكتبون أكثر منك!
ž12- لا تخرج قبل انتهاء وقت الامتحان، واستفد من وقتك في المراجعة.
ž
أسئلة الامتحان:
أ- السؤال المباشر:
žوهو عادة يبدأ بفعل أمر؛ مثل: (وَضِّحْ)، و(اشْرَحُ). ومعظم أسئلة الامتحان تكون على هذه الصورة المباشرة.
ومن هذه الأفعال:
ž1- (اشرح) أو (وضح): وهنا تتطلب الإجابة تفسيراً شاملاً للموضوع، مع بيان بعض الأمثلة.
ž2- (فسر): وهذا يعني شرحَ المعاني الجزئية والكلية للموضوع، وتفسيرَه تفسيراً دقيقاّ واضحاً.
žž3- (قارن): وهذا يعني عرضَ أوجه الشبه والاختلاف، والموازنة بينها.
ž4- (انقد): أي: اعرِضْ المحاسنَ والأضداد للموضوع، وأَبْدِ رأيَك، مع تأييده بمناقشة الأدلة أو البراهين.
ž5- (حدد): أي: حددْ المعنى الدقيق للموضوع.
ž6- (علل): أي: قدِّمْ الأسبابَ، وبين العلل، واشرح الاعتبارات؛ التي قام على أساسها القرار.
ž7- (لخص): أي: اكتب بإيجاز.
ž8- (اذكر): أي: اذكر أهم ما تعرفه عن الموضوع، بإيجاز، ووضوح، وترابط.
ž
ب- السؤال غير المباشر:
žوغالباً ما يأتي على صورة مثيرة، غير مباشرة، والإجابة عنه تكون على صورة غير مباشرة كذلك.
ž
ج- السؤال متعدد الجوانب:
žعليك -عند الإجابة عن مثل هذا السؤال- أن تحدد مقصد كل جانب منه، وتجيب عنه على حدة.
ž
د- السؤال المغلق:
žوهو سؤال عادي يعتريه التمويه؛ فينبغي التفكير في المعنى بدقة وذكاء.
ž
عند التصحيح.. إلى ماذا ينظر المصحح؟؟
žبالإضافة إلى التنسيق والترتيب والخط الجميل؛ ينظر المصحح إلى مجموعة عناصر، من أهمها:
ž- فهم الطالب: ومستوى هذا الفهم عند إجابته.
ž- التحليل: أي: مدى قدرة الطالب على التحليل العميق في إجابته.
ž- الصلة: أي: صلة الإجابة بالسؤال؛ فلا بد أن تكون الإجابة في صلب المقصود، وتتصل به اتصالاً وثيقاً دقيقاً.
ž- التعبير: أي: مدى قدرة الطالب على التعبير عن أفكاره ومعلوماته، بصفاء ووضوح، دون إطالةٍ تُمَلُّ، أو إيجازٍ يُخِلُّ.
žوفي ضوء هذه العناصر وغيرها؛ يحدِّد ويقرِّر المصححُ الدرجة التي يستحقها الطالب.
ž
5 نصائح لحل امتحانات المواد النظري
žالتلخيص والحفظ قبل الإمتحان
žاتبع التوجيهات في الأسئلة
žالوضوح في الخط والأسلوب
žالاستشهاد
žلا تستطرد
ž
نصيحة:
لو أردت النجاح اترك المشتتات للذهن

شاهد أيضاً

بحوث الدكتور عبد الكريم عبد الحسين الدباج

بحوث الدكتور عبد الكريم عبد الحسين الدباج 1. علاقة المعرفة النظرية في مادة المنظور برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *