الرئيسية / الفعاليات العلمية / الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند الامام علي بن ابي طالب

الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند الامام علي بن ابي طالب

الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند الامام علي بن ابي طالب
البروفِسور
 عباس نوح سليمان الموسوي
أستاذ علم النفس التربوي
كلية التربية / جامعة الكوفة
abbasn.sulaiman @uokufa.edu.iq
http://www.edu.kufauniv.com/t/abaas.n
http://edu-clg.kufauniv.com/staff/Mr.AbbasNoah/
اكساب الحضور مفاهيم
الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند الامام علي بن ابي طالب (u):-
 –  يُعرف عملية الارشاد.
–  يذكر أخلاقيات العمل الارشادي.
–   يتفاعل مع المناهج الارشادية عند الامام علي بن ابي طالب (u) .
–   يحث على ممارسة البرامج الارشادية عند الامام علي بن ابي طالب (u) .
-يشجع على اجراء دراسات عن الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند الامام علي بن ابي طالب (u).
-يعمل على اقامة مؤتمر عن الارشاد النفسي والتوجيه التربوي عند الامام علي بن ابي طالب (u)
   إن أية كلمة أو عبارة نطق بها الإمام فهي تمثل مفهوما أو
قاعدةً أو مبدأً أو نظرية إرشاديــــــــــة في جميع مجالات الحياة,
أي أجراء سلوكي صدر عن الإمام فهو يمثل برنامجا وقائياً أو
علاجياً أو تنموياً سواء في مجال الإرشاد النفـــــسي أو التربوي
أو في ميادين الحياة المتعددة.
من هو الامام علي بن ابي طالب (u)
 {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ} البقرة247
{وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ} يس12
{إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} الاحزاب33
    ومن الناحية النفسية نذكر هنا فقط جانب العمليات المعرفية ومعالجة المعلومات إذ
أنهم لا يمتلكون مخزونا معرفيا من المفاهيم والصور الدالة على الرجس, بل أكثر مــــن
ذلك أنهم لا يستقبلون في حواسهم أي مثير فيه رجس فحتى الأعصاب الناقلة للمثيرات
لديهم طاهرة مطهرة, وأوضح شاهد على ذلك موقف الإمام من عمر بن عاص فــــــــــــــي
                              معركة صفين.
ماذا تعني عملية الإرشاد عند الامام عليu
•الإمام علي عليه السلام هو عدل القرآن, وهو التأويل, هو القرآن الناطق, وهــو
احد الذين لا يمسه إلا المطهرون, ونجد في القرآن الكريم يقول تعالىU: {ادْعُ
   إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ
   أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}النحل125.
•إذن العملية الإرشادية عند الإمام u :  هي الخطوات والإجراءات القائمة على
الحكمة من اجل إيصال المسترشدين إلى سبيل السلام والنجاة والابتعاد عن طرق
   الحياة غير الصحيحة, والتحلي بالسمات السوية وأداء السلوكيات الصحيحة مـــن
  خلال الحوار المتبادل مع المسترشدين والمواعظ الحسنة المناسبة لهم في الوصول
                              إلى  الهداية (تحقيق التوافق).
ما هو التوافق عند الامام عليu
     يتضمن علاقة الفرد الحسنة الطيبة الجيدة مع :-
•الخالق عز وجل.
•المجتمع.
•البيئة.
•الذات (الجسمية/النفسية).
الاهداف
تحقيق الصحة النفسية :- الصحة العقلية – القدرة على التوافق(نفسي, اجتماعي
                 , تربوي, اكاديمي) – القدرة على حل المشكلات- تحقيق الذات.
  خلو النفس من التناقضات العقلية, ونجاحها في التصدي للمشكلات الاجتماعية
  والمادية الدالة على اتزانه الانفعالي.(الموسوي, 2014: 273)
•لا تكره أحداً مهما أُخطأ في حقك.
•لا تقلق أبداً مهما بلغت الهموم.
•عش في بساطة مهما علا شأنك.
•توقع خيراً مهما كثر البلاء.
•أعطٍ كثيراً ولو حرمت.
•ابتسم ولو القلب يقطر دماً.
التوافق النفسي والاجتماعي
-توافق اجتماعي وتربوي بالإحسان تملك القلوب، بالسّخاء تستر العيوب.بالطاعة
يكون الفوز، بالمعصية يكون الشّقاء.
– من أفضل المعروف إغاثة الملهوف. اللّئيم إذا قدر أفحش، وإذا وعد أخلف.
   احذر اللّئيم إذا أكرمته، والرّذل إذا قدّمته، والسّفيه إذا رفعته..
– توافق نفسي لأن يكون الحر عبداً لعبيده خير من أن يكون عبداً لشهواته.
-من حاسب نفسه ربح… ومن غفل عنها خسر.. ومن نظر في العواقب نجا..
ومن أطاع هواه ضل… ومن لم يحلم ندم.. ومن صبر غنم..ومن خاف رحم..
   ومن أعتبر أبصر… ومن أبصر فهم.. ومن فهم علم.
مبررات العملية الإرشادية
•هل العملية الإرشادية ضرورية؟  نعم
•حق الإنسان في الإرشاد:
•الآخر إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق
مناهج الإرشاد:- إرشاد علاجي
•((طوبى لمن حسن مع الناس خلقه وبذل لهم معونته وعدل عنهم شره)).
•((أعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً وأعمل لأخرتك كأنك تموت غدا)).
•((قليلٌ مُداوَمٌ عليـه خيرٌ من كثيرٍ مملولٍ منه)).
•((الناس نيام فإذا ماتوا إنتبهوا)).
•((ما أضمر أحد شيئاً إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه، المرء مخبوء تحت لسانه))
•دعاء كميل ((وقد أتيتك يا الهي بعد تقصيري وإسرافي على نفسي معتذرا نادما
منكسرا مستقيلا مستغفرا منيبا مقرا مذعنا معترفا)).  ويطرح الإمام (u) في
    هذا المقطع من الدعاء برنامج إرشادي نفسي وتربوي ضمن خطوات ذاتية
    للمسترشد في تعديل السلوك الخاطئ (تقصيراً أو إسرافاً) متناغمة مع الحالة
    النفسية التي يمر بها المسترشد ذو الدافعية في التخلص من السلوك اللاسوي
    والإصرار على الأداء الصحيح.
خطوات العملية الإرشادية: –
  يمكننا أن نستدل مراحل أو خطوات العمل الإرشادي وقبول المسترشد للنصائح
   والعمل به من خلال وصف الإمام علي بن أبي طالب (u)  للإسلام , إذ يقولu:” لأنسين الإسلام نسبة ً لم ينسبها أحد ٌ قبلي ((الإسلام هو التسليم، والتسليم هو اليقين، واليقين هو التصديق، والتصديق هو الإقرار، والإقرار هو الأداء، والأداء هو العمل الصالح)). (نهج البلاغة).
– التسليم: الانقياد نحو المرشد والدخول في العملية الإرشادية.ويجب على المرشد هنا تقبل المسترشد استشعاره بالأمن والطمأنينة.
– اليقين: فهم وإدراك أهمية العملية الإرشادية, وفهم الذات وفهم الواقع
– التصديق: قبول الفهم الجديد للذات وللواقع.
– الإقرار: بالبوح بالإجراءات الصحيحة للأداء والإصرار في الالتزام بالممارسة.
– الأداء: القيام في ممارسة السلوك الصحيح.
•كما نجد أن الإمام u يضع قواعد ومبادئ للمرشد أثناء العملية الإرشادية, إذ
يرشده في  التركيز على الجوانب الوجدانية للمسترشد, وإعطاءه الحرية الكاملة للتحدث
عن همومه وإيصاله إلى فهم الذات وفهم الواقع والتأكد أن هذا الفهم نابع من وجدانه
من خلال جعله يُقر بذلك, ومن ثم مساعدته في الإقرار على أداء السلوك المناسب. ((تكلموا تعرفوا فان المرء مخبوء تحت لسانه)).((الإيمان معرفة بالقلب، وإقرارٌ باللّسان، وعمل بالأركان)).((الإيمان والعمل أخوان توأمان ورفيقان لا يفترقان)). ((الهم نصف الهرم. نِعْمَ طارد الهم اليقين)). وهذا يتوافق مع نظرية الذات في التركيز على الجوانب الانفعالية.
•وأيضاً نجد أن الإمامu يبين للمرشد أثناء عملية الإرشاد أن يكون مرآة للمسترشد
ينظر الى ذاته نظرة صحيحة متبصراً علاج هفواته ((المسلم مرآة أخيه فإذا رأيتم من
أخيكم هفوة, فلا تكونوا عليه, وكونوا له كنفسه, وأرشدوه, وأنصحوه, وترفقوا به)).
( الخصال للشيخ الصدوق,618), وهذا ما ذهب إليه كارل روجرز في نظريته الإرشاد المتمركز حول العميل.

شاهد أيضاً

ورشة عمل تطويرية للملاكات الوظيفية

كلية التربية /الاعلام …… كلية التربية في جامعة الكوفة تقيم ورشة عمل تطويرية للملاكات الوظيفية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *