الرئيسية / الفعاليات العلمية / تحديد وصناعة الأهداف في تحقيق سترتيجيات النجاح

تحديد وصناعة الأهداف في تحقيق سترتيجيات النجاح

تحديد وصناعة الأهداف في تحقيق سترتيجيات النجاح
ورشة عمل لطلبة
المرحلة الأولى – قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية –
كلية التربية جامعة الكوفة
إعداد د. كواكب باقر الفاضلي
أسئلة بحاجة إلى إجابة :
žهل تعرف ماهو الهدف ؟
žهل لديك هدف ، أم أهداف ؟
žكم هدفاً حققت ؟
žأي الأهداف لم يتحقق ؟
žهل تريد أن تتعلم مهارات تساعدك في تحقيق اهدافك ؟
žتعال معنا :
ماهو الهدف؟
žالهدف هو: ما تريد الوصول إليه، أو ما تريد تحقيقه وإنجازه.
žإن تحديد الهدف يشبه رسم الخريطة التي يكتب فيها: أنت هنا، ثم تحدد على ضوئها النقطة التي تريد الوصول إليها ثم تبدأ بالسير وفي ذهنك هذه النهاية.
ž
تصنيف الأهداف
žالأول: الغايات أو المقاصد
ž وهي أهداف علمية معنوية كبيرة، ومن أمثلة ذلك:
ž رضا الله تعالى، رضا الوالدين،زكاة القلب، والتحكم بالذات، السعادة والطمأنينة، صلاح الأولاد،صلة الرحم، النجاح في العمل.
žوهي أهداف تسعى لتحقيقها من خلال أنشطة وإجراءات.
ž الثاني: الأهداف العملية
ž وهي الأنشطة أو الأعمال، أو المهمات، وتنقسم إلى قسمين:
ž 1- أهداف دائمة متكررة: يوميا أو أسبوعيا أو شهريا أو فصليا أو سنويا.( وقد تكون كبيرة أو صغيرة )
ž2- أهداف منقضية: وتنقسم إلى قسمين:
ž أ- كبيرة: بعيدة أو متوسطة المدى: كحفظ القرآن الكريم، قراءة كتاب (ذو مجلدات)، تعلم الطباعة باللمس.
ž ب – صغيرة قريبة المدى: كشراء هدية النجاح لمحمد، حفظ سورة يس.
žالثالث: المجالات الأدوار
ž وهو الموضوع الرئيس أو الجهة الذي تتبع له مجموعة أهداف عملية:
ž العبادة،طلب العلم ،الدعوة والتعليم،الوالدان،الأسرة،المنزل،الجسم ،الأرحام،الوظيفة،المجتمع.
ž كل واحد من الأهداف العملية تابع لغاية وتابع لمجال مما سبق ذكره.
ž الهدف الأكبر:الهدف الأكبر في هذه الحياة هو رضا الله سبحانه وتعالى
žأن تكون شاملة للدين والدنيا والآخرة.
ž 2- أن تكون متكاملة متظافرة لا متعارضة.
ž 3- أن تكون مكتوبة مدونة يمكن رؤيتها بالعين وتصويرها بالقلب.
ž 4- أن تكون واضحة مفهومة.
ž 5- أن تكون واقعية قابلة للتنفيذ في حدود الإمكانية مقدورا عليها.
ž 6- أن تربط بمواعيد تنفيذية محددة وإلا أصبحت أماني وليست أهدافا.
ž 7- طموحه وإيجابية فعلو الهمة والطموح مطلوب في حدود القدرة الفعلية.
ž 8- أن تكون محفوظة راسخة في القلب.
ž 9- أن تكون محددة يمكن قياسها زمنا وكما، فيجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس وليست عبارات لا حقيقة لها.
ما هي مفاهيم التخطيط ؟
ž
žهو استخدام العقل لإصدار مجموعة من القرارات العقلانية الخاصة بمجال ما.
žالتخطيط مرتبط باختيار الوسائل الأنجح و الأكثر كفاءة للوصول إلى تحقيق الأهداف.
žإن التخطيط مرتبط بتقدير الحسابات المالية اللازمة و هي نقطة البدء في الوصول للأهداف المرجوة.
žيرتبط التخطيط بالمتابعة و التنفيذ و بإعداد مجموعة من القرارات المرتبطة بإحدى المجالات.
žيرتبط التخطيط بعنصر الوقت و ينظر إليه كمورد لا بد من استثماره.
ما هي خطوات وضع خطة ناجحة؟
žالتحليل: تحليل الوضع الحالي و موقعك الحالي.
ž التهديف: وضع الأهداف المراد تحقيقها.
ž التنظيم: كيف تصل إلى ما تريد.
ž التنفيذ: تطبيق الخطة.
žالتقييم:تقييم الأهداف و قياس مدى نجاح الخطة.
ž
كيف تخطط لمستقبلك ببراعة؟
žمعرفة النقطة التي ستبدأ منها و تحديد أهدافك في الحياة.
žحدد الوضع الذي تتمنى أن تكون عليه مستقبلا.
žقياس فرصتك بالنجاح و الزمن الذي ستحتاجه في الوصول للنجاح.
žتنسيق الجهود و تحديد الاتجاه و توضيح معالم الطريق الذي ستسلكه للوصول إلى أهدافك.
žتحديد العوائق الاجتماعية و الاقتصادية التي قد تؤثر على سير عمل الخطة.
ž
كيف تضع خطة دراسية ناجحة؟
žقم بوضع برنامج للواجبات المدرسية.
žقم بتقسيم الوقت على المواد المختلفة و خصص لكل مادة الوقت اللازم.
žابدأ بدراسة المواد الصعبة أولا و أنت في قمة نشاطك.
žاحرص على الدراسة اليومية و لا تؤجل أي مهمة إلى اليوم التالي.
žاختار مكان هادئ بعيد عن المشتتات.
žاحرص على تخصيص فترات راحة أثناء الدراسة.
žاستعن بالمصادر المختلفة لفهم المصطلحات الغامضة.
žضع خطة للمراجعة الأسبوعية في الإجازة.
žاكتب الملاحظات الهامة على بطاقات و قم بمراجعتها قبل النوم.
žضع في آخر البرنامج الدراسي مقولة للتحفيز مثل(من جد وجد و من زرع حصد و من سار على الدرب وصل).
أمور تساعد على التنفيذ والإنجاز
žأولاً : الثقة بالنفس :
žكيف تبني ثقتك بنفسك ؟ سؤال تجيب عنه أمور ثلاثة ، وهي كالتالي :
ž  1ـ اعرف نفسك ! أول خطوة في طريق بناء الثقة بالنفس هي معرفة الإنسان نفسه فيتأملها ، ويعرف مميزاته وكيف يستثمرها ، ولا شيء أضرّ على الإنسان من احتقاره لنفسه، والنظر السلبي لها .
ž  2ـ طوِّر نفسك ! بحيث يحدِّد الإنسان نقاط قوته ويسعى في تطويرها ، ويجتهد في التعلم والتدرب والتمرن.
ž  3ـ تخلّص من عيوبك ! وذلك بتحديد نقاط الضعف وجوانب النقص ، ومن ثمَّ يسعى المرء في علاجها وإصلاحها.
ž  ثانياً : علو الهمة :
ž
žثالثاً : الجدّ :
žكيف تكتسب صفة الجد ؟
ž  لكي تُكتسَب صفة الجد لابدّ من بذل الأسباب المعينة على ذلك ، ألا وإن من أهم الأسباب ما يلي :
ž  أولها : مصاحبة الجادّين ، إذ الصاحب ساحب ، والطباع سرَّاقة،والإنسان مجبول على التقليد خاصة بمن يُعْجَب به أو بصفة من صفاته .
ž  ثانيها : قراءة سير العظماء ، فهي من أعظم وسائل حفز الناس على الجد .
ž  ثالثها : المقارنة بين نتائج أعمال الجادّين وأعمال غيرهم .
ž  رابعها : الابتعاد عن مصاحبة الهازلين.
žرابعاً : الصبر : ويكون بالدوام على الجِدّ .
žخامساً : العلم :
ž
ž ليس هناك فاشلون و لكن هناك ناجحون في الفشل.

شاهد أيضاً

محاضرة علمية عن فضل قراءة القرآن الكريم

كلية التربية / الاعلام …. الدكتورة امل الحسيني تلقي محاضرة علمية عن فضل قراءة القرآن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *