الرئيسية / الفعاليات العلمية / الصعوبات التي تواجه مطبقي قسم التربية الفنية واليات حلها

الصعوبات التي تواجه مطبقي قسم التربية الفنية واليات حلها

الصعوبات التي تواجه مطبقي قسم التربية الفنية واليات حلها
د. قبس إبراهيم محمد
Ph.D., University of  kufa
أستاذ مساعد
جامعة  الكوفة – كلية التربية  – قسم التربية الفنية
اهمية الورشة
انها تسلط الضوء على واقع دروس التربية الفنية وتشخص اهم الصعوبات التي يعاني منها المطبقين من أجل وضع الحلول المناسبة لتطوير المادة خدمة للعملية الفنية والتربوية .
الصعوبات:  هي كل مايعيق او يعرقل تحقيق هدف معين ويتطلب اجتيازه مزيدا من
الجهود الجسمية والعقلية
التربية الفنية: عملية تربوية اجتماعية تسهم ايجابياً في تكوين الطلبة حسب قدراتهم وميولهم الفنية بما ينسجم وطاقاتهم التعبيرية الفنية نحو خدمة مجتمعهم وارتباطهم ببيئتهم ، مما تجعلهم في وضع يمكنهم من التفاعل بما يحيط بهم وتحسينه من الناحية الجمالية والتعبير الفني
تصنيف الصعوبات وفقا للمجالات
مجال الأهداف:
  1. قلة خبرة بعض المدرسين بطريقة اشتقاق الاهداف السلوكية وصياغتها
  2. غموض اهداف الموضوع لدى المطبق.
  3. اعتماد المطبقين على الاهداف العامة للمادة
  4. قلة الاهداف بحيث لاتحقق المطلوب من تدريس المادة
 5.اقتصار الاهداف على الجانب التشكيلي وإهمال الجوانب الاخرى
مجال طرائق التدريس وأساليبها
.1طرائق التدريس الحالية لاتنمي تفكير الطالب في مجال  الفنون
.2انعدام استعمال أجهزة العرض والوسائل المعنية لتدريس المادة
.3الاعتماد على الطرائق التقليدية التي لاتنمي مواهب الطلبة
.4الطرائق المتبعة غير واضحة الخطوات في تدريس المادة
.5فقدان عنصر التشويق في عرض الدرس
مجال الادارة المدرسية
اهمال تخصيص قاعة (مرسم) لتعليم الطلبة اسوة بالمختبرات المخصصة للدروس العلمية
  1. وضع مادة التربية الفنية في الحصص الاخيرة من الجدول
  2. اهمال توفير الخامات الخاصة بالاعمال الفنية كالالوان والقرطاسية والطين وغيرها
  3. قلة اهتمام بعض ادارات المدارس بمادة التربية الفنية كونها غير داخلة بالامتحانات الوزارية
  4. تكليف المطبق لمادة التربية الفنية بأعمال الادارة بسبب قلة حصصهم الدراسية
مجال الطلبة
  1. اعتقاد الطلبة بان مادة التربية الفنية مادة ثانوية
  2. ضعف استجابة الطلبة للمطبق في احتياجات العمل الفني
  3. اهمال طلبة المراحل المنتهية الدرس لكونه غير داخل بالامتحانات الوزارية
  4. لجوء الطلبة الى طلب المساعدة من احد أفراد الاسرة في انجاز الاعمال الفنية
  5. النظرة المتدنية للدرس من قبل البعض نتيجة اسقاطات المراحل السابقة (المرحلة الابتدائية)
مجال أساليب التقويم والاختبارات
.1الافتقار الى الاسس العلمية في التقويم
.2 اعتماد مطبقي التربية الفنية على الاختبارات التقليدية
.3اقتصار الاختبار على الجانب العملي (الرسم ) واهمال الجانب النظري
.4   عزوف مطبقي التربية الفنية عن الاختبارات الشفوية
.5 قلة الاختبارات .

شاهد أيضاً

كلمة ارتجالية في مؤتمر تراث كربلاء

عميد كلية التربية يلقي كلمة ارتجالية في مؤتمر تراث كربلاء ممثلا عن الهيئة الاستشارية والتحريرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *